وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)





الناتو يستبعد التدخل عسكريا في العراق وسوريا وليبيا

وكالة بغداد تايمز (بتا)
استبعد السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو ” ينس شتولتنبرغ، اليوم الخميس، مشاركة الحلف في أي “تدخل عسكري “في العراق أو سوريا أو ليبيا برغم مناقشة الموضوع في اجتماعات سابقة للحلف.
وقال شتولتنبرغ في حديثه للصحفيين قبل اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي، إن “الحلف ناقش انضمامه رسميا إلى التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش رغم أن جميع الدول الأعضاء في الحلف يشاركون بالفعل في هذا التحالف كما يدعم ناتو التحالف بطائرات أواكس ويساعد في تدريب الجنود والضباط العراقيين ” .
وأضاف أن “أعضاء ناتو الذين يؤيدون انضمام الحلف إلى تحالف مكافحة داعش يرون في ذلك رسالة دعم سياسي للتحالف كما أنه سيوفر بيئة أفضل لتنسيق دعم التحالف ” ، لافتا إلى أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد في هذا الشأن إذ لا تزال النقاشات جارية.
كما أكد شتولتنبرغ أن تلك النقاشات لا تتعلق بمشاركة الحلف في اية عمليات قتالية، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه لم يقدم أحد أي طلب بتدخل ناتو في عملية قتالية سواء في سوريا أو العراق كما أن ذلك غير وارد تماما.
وفيما يتعلق بالوضع في ليبيا، أوضح الأمين العام أنه لا توجد لدى الحلف أي خطط بالتدخل كما لم تقدم له طلبات بالمشاركة في أي نوع من العمليات العسكرية في ليبيا إلا أننا على استعداد لتقديم المساعدة والدعم للحكومة الليبية لتطوير مؤسساتها الأمنية والدفاعية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها