وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)





رئيس البرلمان العربي يدعو بارزاني لتأجيل الاستفتاء

وكالة بغداد تايمز (بتا)
بعث رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، اليوم الخميس، ببرقية إلى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني دعاه فيها إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي.

ووفقا لبيان للبرلمان العربي أوردته صحيفة “اليوم السابع” المصرية، وتابعته وكالة “بغداد تايمز”، فإن السلمي بعث ببرقية إلى بارزاني جاء فيها، ان “البرلمان العربي يتطلع إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم عن جمهورية العراق خاصة في ظل الظروف الداخلية والدولية والإقليمية الحالية والتي تستوجب الاستعاضة عن الاستفتاء بالجلوس إلى طاولة الحوار للتوصل لحل يرضى جميع الأطراف، ويضمن حقوق الجميع ويضمن وحدة واستقرار دولة العراق بكل مكوناتها وأطيافها وسلامة وأمن الشعب العراقي التواق دائماً للعيش ضمن دولة واحدة وموحدة في ظل دولة العراق”.

وأكد السلمي، في برقيته، أن “البرلمان العربي حريص كل الحرص على حقوق الشعب الكردي كما يحرص على حقوق الشعب العربي”، مشددا على “اهتمام البرلمان العربي بدعم الشعب العراقي بكافة مكوناته دون تمييز”.

وكانت واشنطن قالت، اليوم الخميس، إن الاستفتاء أثّر سلبيا على تنسيق الجهود لهزيمة “داعش” في العراق، وفيما أشارت إلى أنه قد يعرض العلاقات التجارية الإقليمية لكردستان والمساعدات الدولية للخطر، أكدت أن الاستفتاء بحد ذاته الآن غير ضروري.

كما دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، البارزاني إلى التراجع عن استفتاء الانفصال المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، مهددا بفرض “عقوبات” على خلفية الاستفتاء.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها