وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)





رئيس حكومة الاقليم: حكم المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء أحادي الجانب

وكالة بغداد تايمز (بتا)

وصف رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني حكم المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية استفتاء انفصال الاقليم بانه “أحادي الجانب”.
وقال بارزاني في مؤتمر صحفي ان قرار المحكمة اتخذ بشكل احادي من دون حضور ممثلين من كردستان” مضيفا “اننا نحترم القرارات التي تصدرها المحكمة الاتحادية”.
وأعرب عن استعداد الاقليم لبدء الحوار مع بغداد وفقا للدستور مؤكدا انهم مع تنفيذ جميع بنود الدستور كما انهم ابلغوا واشنطن بأنهم بحاجة لتفسير الدستور العراقي.
كما أكد أن المشاكل الحالية لن تحل عسكريا ويجب حلها سياسيا وأنه لم يعقد أي اجتماعات سرية مع بغداد انما اجتماعات عسكرية لمنع تكرار المواجهات المسلحة.
وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في وقت سابق اليوم الاثنين حكما قالت فيه إن استفتاء الاستقلال الذي نظمته حكومة إقليم كردستان في الـ25 من أيلول الماضي في المحافظات التابعة لها وفي مناطق متنازع عليها “لم يكن دستوريا”.
ويتضمن الحكم أيضا إلغاء الآثار والنتائج كافة المترتبة على هذا الاستفتاء.
وفي سياق متصل كشف وزير الداخلية في حكومة اقليم كردستان كريم سنجاري عن ان قوات البيشمركة والقوات العراقية لم تصلا الى اي اتفاق بشأن المنافذ الحدودية والمناطق المتنازع عليها قرب الموصل.
وأعرب سنجاري في بيان عن ارتياحه لخفض حدة التوتر في المنطقة فيما اكد ان المواجهات مع ارهابيي داعش لم تنته بعد لانهم ما زالوا موجدين في بعض الاماكن.
ودعا قوات التحالف إلى الاستمرار في دعم قوات البيشمركة التي لا تزال تحارب داعش “وهي بصدد اعادة تنظيم قواتها” لافتا الى ان عددا كبيرا من عناصر البيشمركة يتلقون حاليا تدريبات متطورة بمساندة التحالف الدولي.
وكانت وزارة البيشمركة بالاقليم قد عقدت اتفاقا في ايار الماضي مع المستشارين الأمريكيين والبريطانيين والألمان يهدف إلى إعادة تنظيم وتأهيل قوات البيشمركة وفقا للمعايير والوسائل الحديثة دوليا.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها