وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)





الموافقة على ادخال السيارات الامريكية المتضررة دون شهادة منشأ

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الثلاثاء ، الموافقة على “اطلاق معاملات السيارات الأمريكية المستعملة والمتضررة الى العراق وبدون شهادة منشأ ” مؤكدة على “ضرورة الاستماع للمواطن وحل مشاكلهم وتبسيطها وإختصار الروتين بالطرق القانونية “.

وذكر بيان للهيئة ، تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، ان “مدير عام الهيأة كاظم العقابي تلقي في الآونة الأخيرة مناشدات واتصالات عديدة من مواطنين الذين قاموا باستيراد سيارات امريكية مستعملة او متضررة مطالبين إياه بالتدخل الشخصي لغرض حل مشكلتهم مع مركز كمرك أم قصر الأوسط، والمتمثلة بعدم ترويج معاملة تخليص السيارات مالم يتم تقديم شهادة المنشأ لكل سيارة تم استيرادها، وبدون سابق إنذار”.

وأضاف البيان ان “المواطنين أكدو للعقابي، إستحالة جلب شهادة المنشأ كون السيارات مستعملة ويتم شرائها من مزادات للسيارات وبالتالي لا تتوفر لديهم سوى فاتورة الشراء”.

وأشار الى انه “وعلى الرغم من ان الموضوع هو خارج اختصاص هيأة المنافذ الحدودية في الوقت الحاضر كون تعليمات الموانيء لم يتم إقرارها من قبل مجلس الوزراء الى الان، ولكن بعد هذه المناشدات تدخل العقابي وبجهد شخصية لحل هذه المشكلة من خلال الاتصال المباشر بمدير كمرك المنطقة الجنوبية وكذلك مفتش عام وزارة المالية، كما تم مفاتحة وزارة التجارة رسمياً بهذا الخصوص حول مدى أهمية وجود شهادة المنشأ لمثل هذه السيارات وقد كانت الاجابة “لا حاجة لشهادة المنشأ”.

ولفت البيان الى ان العقابي ” استثمر فرصة لقاء مدير عام الهيأة العامة للكمارك في اربيل بخصوص مباحثات الحكومة الاتحادية مع اقليم كردستان لغرض تسليم مطاري السليمانية واربيل وشرح معاناة الناس ومدى تضررهم من جراء تأخير معاملاتهم الكمركية”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها