وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)





الهجرة : عودة نصف اعداد النازحين المسجلين لدى الوزارة الى مناطقهم الاصلية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشف رئيس اللجنة العليا لاغاثة ايواء النازحين وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف عن عودة ما يقارب نصف اعداد النازحين المسجلين في بيانات الوزارة الى مناطقهم الاصلية وبالتنسيق مع قيادة العلميات المشتركة والوزارات القطاعية والحكومات المحلية وبتنسيق مباشر مع وزارة الهجرة والمهجرين .
وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة اليوم ان ” اجراءات الوزارة مستمرة بأعادة العوائل النازحة الى مناطقهم المحررة الى الان سيما اعادة العوائل النازحة من تركيا والجمهورية العربية السورية حيث تم اعادة اكثر من اربعة الاف نازح من تركيا الى ارض الوطن وحوالي اكثر من سبعة وعشرون الف شخص من مخيمات الهول السورية “.
واوضح الجاف ان ” ان الوزارة اغلقت اربعة وعشرون مخيم لايواء النازحين في محافظات دهوك وبغداد والانبار وديالى بعد اعادة العوائل النازحة الى مناطقهم المحررة ، مشيرا الى ان “اجراءات اعادة الاستقرار مستمرة من قبل المحافظات والوزارات القطاعية لغرض اعادة الخدمات الى تلك المحافظات والمناطق المتضررة فيها تهيئة لاعادة النازحين اليها .”
واستدرك الجاف بالقول ان الوزارة ستقوم بتحويل الف كرفان الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعد المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء لغرض دعم وتسجيل الناخبين في كافة مناطق البلاد .
ودعا في الوقت نفسه المفوضية العليا للانتخابات الى “تكثيف جهودها وتسهيل اجراءاتها لغرض شمول كافة النازحين بالادلاء باصواتهم في الانتخابات المقبلة كحق دستوري”.
وطالب الجاف كافة الجهات المعنية بـ” عدم استخدام ملف ومعاناة النازحين في الملفات السياسية بشكل عام واستغلال هذه المعاناة من قبل اي جهة لغرض كسب الاصوات في الانتخابات المقبلة “



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها