وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)





950 أسرة نازحة تعود إلى بيجي

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أعلن قائممقام قضاء بيجي شمالي صلاح الدين محمد محمود الجبوري ،الاثنين ، عن عودة 950 أسرة نازحة إلى مناطق متفرقة من القضاء ضمن خطط وبرامج إعادة النازحين الذي انطلقت في وقت سابق ، منتقدا بطء إجراءات التدقيق التي سببت تأخر عودة النازحين إلى مناطقهم.

وقال الجبوري في تصريح صحفي إن ” 650 أسرة عادت إلى مناطق غربي بيجي فيما عادت أكثر من 300 أسرة إلى مناطق “قرى الشيخ علي ومحمد الموسى والسلمان والفتحة والبو جواري والسادة وعدة قرى أخرى ” ، مشيراً إلى ” عودة 2000 أسرة في وقت سابق إلى الحي العصري في بيجي”.

وعزا الجبوري تأخر عودة النازحين إلى بطء إجراءات التدقيق الأمني ، مطالبا بتوسيع مراكز استقبال الأسر العائدة وتعزيزه بكوادر إضافية ، إضافة إلى العمل على فتح مراكز أخرى لاستقبال وتدقيق النازحين العائدين ، مبينا إن ” تأخر وبطء الإجراءات أبقى النازحين خارج مناطقهم على الرغم من انقضاء نحو 4 سنوات على تحرير بيجي من دنس العصابات الإرهابية “.

ونفى قائممقام بيجي وجود أي مشاكل أو موانع خدمية أمام عودة النازحين باستثناء المشاكل الخدمية والأسباب الأخرى التي منعت مناطق كاملة من العودة حتى الآن وأبرزها ناحية الصينية ومناطق غربي بيجي ، لافتا إلى وجود أكثر من 7000 أسرة مازالت خارج القضاء ولم تعد لحد الان “.

ويقع قضاء بيجي شمالي محافظة صلاح الدين ، ويبلغ عدد سكانه نحو 175 ألف نسمة ، وقد سقط بيد عصابات داعش الإرهابية عام 2014 قبل ان يتم تحريره من قبل القوات الأمنية والحشد الشعبي في معارك ضارية امتدت لأكثر من عام.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها