وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)





اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء تتخذ عدد من القرارات لحماية المنتج الوطني

وكالة بغداد تايمز(بتا)

اعلنت اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء، الثلاثاء، عن اتخاذها عددا من القرارات لحماية المنتج الوطني، والتوجه نحو استخدام الغاز في صناعة الاسمنت.
وقالت اللجنة في بيان لها ،  انها “قررت تشكيل لجنة برئاسة وزارة التخطيط وعدد من الوزارات والهيئات الحكومية الاخرى وممثلين عن القطاع الخاص تتولى تحديد المنتجات المصنعة محليا والتي تغطي حاجة السوق بهدف اصدار قرار بمنع استيراد تلك المواد لمدة ستة اشهر وتتم مراجعته خلال ثلاثين يوما”، مبينا ان “هذا القرار ياتي في اطار توجهات الحكومة لحماية المنتج الوطني وتقوية الاقتصاد”.

واضافت اللجنة، ان “اللجنة اكدت على ضبط اجراءات فرض الرسوم الجمركية”، داعية “الهيئة الوطنية للاستثمار الى حسم مصير اجازات الاستثمار الممنوحة من قبلها او هيئات الاستثمار في المحافظات وبالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن”.
واشارت اللجنة الى انها “قررت ايضا التوجه نحو منح اجازات الاستثمار في مجال الاسمنت باستخدام منتج الغاز والاستغناء عن النفط الاسود، كما اوصت اللجنة وزارة الصناعة والمعادن باعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية بشان استخدام النفط الاسود في انتاج الطابوق في المعامل الحكومية ومعامل القطاع الخاص”، مشددة “على قيام اللجنة المشكلة في وزارتي الصناعة والمعادن واتحاد الصناعات العراقي بتقديم توصياتها بهدف الاسراع في توفير الغاز لمعامل الطابوق المشيدة حديثا”.

يذكر ان لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية تضم في عضويتها وزراء المالية والنفط والصناعة والمعادن والزراعة، فضلا عن محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الاستثمار الوطنية والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ووكلاء وزارتي التخطيط والتجارة.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها