وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى بيروت

121 قراءات 2:17 م

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى بيروت

وكالة بغداد تايمز (بتا)
وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ،الخميس ، إلى العاصمة اللبنانية بيروت وسط ترقّب شديد من قبل الحكومة اللبنانية للتطوّرات الجارية عند الحدود الجنوبية.

وفي ظل التهديدات الإسرائيلية بشأن الحقول النفطية والجدل بشأن الجدار الإسمنتي الذي تقيمه عند الخط الأزرق في جنوب لبنان.

وتأتي زيارة تيلرسون إلى لبنان وهي الزيارة الأولى على هذا المستوى منذ زيارة سلفه جون كيري في العام 2014 في إطار جولة إقليمية يقوم بها الوزير الأميركي تشمل الأردن وتركيا ومصر والكويت.

ومن المتوقع أن يجري تيلرسون محادثات مع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه برّي ووزير الخارجية جبران باسيل على أن يعقد مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي في ختام زيارته التي تستمر بضعة ساعات.

وأرجأت الحكومة اللبنانية موعد انعقاد جلستها الأسبوعية، حتى مساء اليوم، لكي يتسنّى لرئيسها إطلاع الوزراء على نتائج زيارة الوزير الأميركي، خصوصاً أن جدول الأعمال يتضمن نقاشاً بشأن التهديدات الإسرائيلية الأخيرة للبنان، والاعتداءات المتصاعدة على سيادته.

واستبق تيلرسون، زيارته للبنان بسلسلة مواقف، ضمن جولته الإقليمية، أكد خلالها أن “الولايات المتحدة ستستمر في لعِب دور يقوّي حكومة مستقلّة في لبنان”، مطالباً إيران “بسحب قواتها” من سوريا ولبنان واليمن والعراق، معتبراً أن “وجودها في تلك البلدان يشكّل عاملاً لعدم الاستقرار”.


التعليقات