وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)





وزير الصحة يكشف عن انحسار التدريجي للأسماك النافقة وارسال عينات الى مختبرات عالمية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشف وزير الصحة والبيئة علاء الدين العلوان عن انحسار التدريجي للأسماك النافقة وارسال عينات الى مختبرات عالمية.

وقال العلوان في مؤتمر صحفي مشترك مع أعضاء خلية الازمة، اليوم الثلاثاء،” التواصل على مدار الساعة بالتنسيق والتواصل مع الحكومات المحلية في محافظة بابل والمحافظات التي حصلت فيها الظاهرة ودوائر الوزارات المعنية”، مشيرا الى إزالة أكثر من نسبة 80% من الاسماك النافقة وتم طمرها والتخلص منها”.
وأضاف أن” الاستمرار بجهد مضاعف برفع ماتبقى من الاسماك النافقة خلال 48 ساعة القادمة، بينما هناك انحسار واضح للحالات الصغيرة التي ظهرت في كربلاء المقدسة والديوانية والانبار”.
وأشار العلوان الى ان” هناك مايشير وفق تقارير خبراء في الوزارة الزراعة ان هناك إصابة جرثومية وفطرية للاسماك النافقة وأيضا هناك أسباب أخرى ينبغي استبعادها حيث قمنا قبل يومين بجمع عينات من المياه والاسماك النافقة وارسالها لمختبرات عالمية”.
ولفت الى” وجود فحوصات يتم استكمالها لمعرفة ان كان هناك أسباب كيمياوية او سمية بما في ذلك أمور تتعلق بتلوث المياه التي أدت الى تفاقم الازمة، ونتوقع نهاية اليوم او غدا تصل بعض هذه الفحوصات العالمية”.
وبين العلوان، أن” خلية الازمة تتابع نتائج الفحوصات السمية والبيولوجية في المختبرات المحلية والعالمية لتحديد نوع وأسباب الاصابات بشكل نهائي، كما وجهت الخلية بمضاعفة الحملة الاعلامية والتوعوية التي تنفذ بشكل مكثف من خلال وسائل الاعلام والجهد الميداني لتعميق الوعي لدى المواطنين في كيفية التعرف على الاسماك الميتة وأخرى تشمل توعوية مربي الاسماك على الاجراءات الواجب اتباعها للحيلولة دون تكرار الإصابات”.
ونوه الى” دخول جهد وزارة الداخلية وإمكانياتها اللوجستية ودورها الخاص بالتحقيق الجنائي عن احتمالات أسباب حدوث الازمة وعرضها على الخلية”.


تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها