الجشعمي: إدارة البنك المركزي تتحمل تلف المليارات والبرلمان سيتخذ الإجراءات المناسبة

109 قراءات 5:45 م

الجشعمي: إدارة البنك المركزي تتحمل تلف المليارات والبرلمان سيتخذ الإجراءات المناسبة

بغداد تايمز

حمل عضو لجنة النزاهة النيابية، خالد الجشعمي، إدارة البنك المركزي العراقي، تلف مليارات الدنانير.
وقال الجشعمي ، اليوم الثلاثاء، ان غرق المخازن او غيرها يتحملها البنك المركزي وادارته لعدم اتخاذ الاجراءات الاحترازية والحماية لكن ما قد يشفع لهم بعض الشيء هو الإفتقار للضوابط والاحترازات الأمنية مع ضيق مبناهم وقد لا يكفي لهذا الكم الكبير من الموظفين وكثرة الأموال ، ولكن رغم ذلك فان البنك المركزي وادارته تتحمل هذا الخلل وهناك مسائلات قانونية لمن هو مقصر وستتخذ إجراءات مناسبة بحقهم”.

وأضاف ان ” في جلسة البرلمان المقبلة ستناقش مواضيع أخرى بشأن البنك المركزي ، وستستكمل الاسبوع المقبل الاستضافة والمناقشة وسنستمع للاجابات بعد ان تصلنا البيانات التي طلبها مجلس النواب من البنك المركزي”.

وأشار الجشعمي الى ان “النقطة المهمة في البنك المركزي انه لا زال يدار بأمر سلطة الاحتلال في عام 2004 وحتى الان رغم البرلمانات المتعاقبة ، حيث لم يشرع قانون البنك المركزي وكيفية إدارته وتفاصيل أخرى”.

وتابع “نتطلع في هذه الدورة لسن هذا القانون حتى يدار البنك بقانون معروف وفق سياق التشريعات العراقية ، ونأمل إنجاز هذا القانون ويكون البنك به أكثر حيوية وفاعلية ويحكمه قانون واضح المعالم”.

وكان محافظ البنك المركزي العراقي وكالة، علي العلاق، قال خلال جلسة استضافته في مجلس النواب، أمس الأثنين رداً على سؤال يتعلق بأسباب تلف 12 مليار دينار، بان “التلف كان قبل تسلمه المنصب عندما تعرضت خزائن مصرف الرافدين الى غرق بسبب الأمطار الكبيرة في العام 2012 وتسببت بوقوع ضرر بالأوراق النقدية بعد وصول المياه الى المخازن”.
وأوضح العلاق، ان “البنك المركزي يقوم بإستبدال العملات عند تعرضها لأي تلف كما تم فرض غرامة معينة على إدارة مصرف الرافدين جرى تخفيضها بعد إعتبار ما جرى قضاء وقدر لاسيما ان هذه الأوراق المالية خارج العمر الزمني لها”.
ونوه الى، ان “البنك المركزي خسر تكلفة طباعة الأوراق النقدية وهي لا تمثل شيئاً كثيراً علما ان المبلغ كان بحدود 7 مليارات دينار وبقيمة تقل كثيراً عنه كما حزنا على شهادة دولية بإدارة النقد”.
وأرجأ مجلس النواب عقد جلسته واستكمال استضافة محافظ البنك المركزي في جلسة يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل.


التعليقات