النيابة السعودية تكشف تفاصيل مقتل الخاشقجي والاعدام لـ5 أشخاص

74 قراءات 5:23 م

النيابة السعودية تكشف تفاصيل مقتل الخاشقجي والاعدام لـ5 أشخاص

بغداد تايمز 

كشفت النیابة العامة السعودیة الیوم الثلاثاء عن أن الحقن بإبرة مخدرة بجرعة كبیرة كانت السبب في
وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار داخل قنصلیة المملكة في إسطنبول.
وقال متحدث باسم النیابة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، إنه تم التوصل الى ان اسلوب الجریمة ھو عراك وشجار وتقیید وحقن للمواطن خاشقجي المجني علیه بإبرة مخدرة بجرعة كبیرة أدت الى وفاتھ مضیفا انھ تم التوصل الى الامر والمباشرین بالقتل وعددھم خمسة اشخاص اعترفوا بذلك وتطابقت اقوالھم.
وقالت النیابة السعودیة ان الجثة بعد مقتل المجني علیه تم تجزئتھا من قبل المباشرین بالقتل ونقلھا الى خارج مبنى القنصلیة مشیرة الى ان من قام بإخراج الجثة من القنصلیة عددھم خمسة اشخاص.
وذكرت النیابة ان نتائج التحقیقات التي توصلت الیھا بینت ان الواقعة بدأت 29 سبتمبر الماضي عندما صدر امر باستعادة المجني علیه بالإقناع وان لم یقتنع یعاد بالقوة وأن الامر بذلك كان من نائب رئیس الاستخبارات العامة السابق الذي اصدر أمره لقائد المھمة.
واضافت ان قائد المھمة شكل فریقا من 15 شخصا لاحتواء واستعادة المواطن خاشقجي یتشكل من ثلاث مجموعات تفاوضي واستخباراتي ولوجستي.
وأوضحت أن قائد المھمة اقترح على نائب رئیس الاستخبارات العامة السابق ان یتم تكلیف زمیل سابق له مكلف بالعمل مع مستشار سابق لترؤس فریق العمل للتفاوض لوجود سابق معرفة مع المواطن المجني علیه.
وبینت ان المستشار التقى قائد المھمة وفریق التفاوض لاطلاعھم على بعض المعلومات المھمة لتفیدھم في المھمة بحكم تخصصه الاعلامي واعتقاده بأن المجني علیه قد تلقفته منظمات ودول معادیة للمملكة وان وجوده بالخارج یشكل خطرا على امن الوطن وحث الفریق على إقناعه بالرجوع وان ذلك یمثل نجاحا كبیرا للمھمة.
واوضحت ان قائد المھمة تواصل مع أخصائي في الأدلة الجنائیة لمسح الاثار المترتبة من العملیة في حال تطلب الامر إعادتھ بالقوة، لافتة إلى أنھ تم ذلك بشكل فردي دون علم مرجع المستشار المشار الیه.
وقالت ان قائد المھمة قام بالتواصل مع متعاون في تركیا لتجھیز مكان امن في حال تطلب الامر إعادتھ بالقوة مشیرة الى ان رئیس لجنة التفاوض تبین له بعد الاطلاع على الوضع داخل القنصلیة تعذر نقل المواطن المجني علیه الى المكان الامن في حال فشل التفاوض معھ وقرر قتلھ في حال فشل التفاوض معھ وتوصلنا الى ان الواقعة انتھت بالقتل.

التعليقات