الرصد الزلزالي: العراق سجل 200 هزة ارتدادية خلال ألأيام الستة الماضية

129 قراءات 6:57 م

الرصد الزلزالي: العراق سجل 200 هزة ارتدادية خلال ألأيام الستة الماضية

بغداد تايمز

أكدت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، السبت، ان مناطق العراق الواقعة ضمن الحدود الشمالية والشرقية الشمالية مع إيران تتأثر خلال الفترة المقبلة بنشاط الهزات الأرضية، مبينا أنها سجلت اكثر من 200 هزة ارتدادية خلال ستة أيام.
وقالت مديرة الرصد الزلزالي في الهيئة هدى عباس إن “العراق يقع بنهاية الصفيحة العربية وتدور طبقات الصفيحة العربية بمقدار سنتمترا ونصف سنويا عكس عقارب الساعة باتجاه الصفيحة الإيرانية وتنزلق تحت الإيرانية وتحدث الاجهادات التي لا تتحملها الطبقات وتخرج على شكل هزات”.
وأضافت أن “الزلازل تحدث في طبقات الأرض والصفيحات الإيرانية وتتأثر بها الصفحات العربية ضمنها العرقية بحكم قربها خاصة في مناطق الحدود الشمالية والشرقية الشمالية”، مشيرة الى ان “بعض مناطق محافظات السليمانية وديالى وواسط وأحيانا علي الغربي بميسان ستتأثر وتشهد هزات أرضية خلال الفترة المقبلة”.
وأفادت أن “العراق سجل أكثر من 200 هزة ارتدادية خلال الستة أيام الماضية بعده الهزة الأرضية التي شهدتها معظم محافظات العراق في الخامس والعشرين من تشرين الثاني الماضي”.
وبينت أن “هذه الهزات تساعد طبقات الأرض على بناء نفسها وبناء التربة والتكسرات الموجودة فيها خلال حقبة من الزمن ومن ثم تعاود الطبقات والصفيحات استقراها من النشاط الزلزالي”.


التعليقات