مصر.. انطلاق مناورة عسكرية لدول “الساحل والصحراء”

153 قراءات 8:13 م

مصر.. انطلاق مناورة عسكرية لدول “الساحل والصحراء”

انطلقت في قاعدة “محمد نجيب” العسكرية المصرية، تدريبات على مكافحة الإرهاب، تشارك فيها بالإضافة إلى مصر 3 دول أعضاء في تجمع “الساحل والصحراء”.

وقال المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي، إن “التدريب ينفذ لأول مرة في مصر بمشاركة ثلاث دول أفريقية ضمن المجموعة الأولى”.

وأضاف الرفاعي: “التدريب بدأ باصطفاف القوات المشاركة من مختلف الدول وتنظيم معرض للأسلحة والمعدات المشاركة في التدريب لتوحيد المفاهيم وتحقيق الدمج بين القوات والتنسيق على تنفيذ البرامج التدريبية المخططة”.

وتشارك في الفعالية العسكرية عناصر من القوات الخاصة لكل من مصر والسودان ونيجيريا وبوركينا فاسو، ضمن المجموعة الأولى، وسيجري أفرادها تمارين التدريب على أسلوب التعامل مع التهديدات الإرهابية المختلفة مثل الجماعات المسلحة وتحرير الرهائن.

ويهدف التدريب، بحسب المتحدث العسكري المصري، إلى “تحقيق التجانس بين القوات الخاصة الأفريقية، وتدريب القوات على العمل كفريق واحد مع قوات الدول الصديقة والتدرب على سرعة رد الفعل تجاه المواقف التكتيكية الطارئة طبقا لأعمال القوات على الأرض”.

وتنقسم الدول الإفريقية المشاركة في التدريبات إلى عدة مجموعات تنفذ على مراحل زمنية مختلفة لتشمل مختلف الدول الأعضاء في تجمع “الساحل والصحراء”، بما يسهم في دعم أمن واستقرار القارة الإفريقية ومواجهة التهديدات والتحديات التي تواجه دول القارة.إقرأ المزيد

وتأسس “تجمع دول الساحل والصحراء” عام 1998، في العاصمة الليبية طرابلس، بمشاركة 6 دول هي: ليبيا، ومالي، والنيجر، والسودان، وتشاد، وبوركينا فاسو.

وتوسعت عضويته بعد 8 سنوات، ليضم 23 دولة عربية وإفريقية بعد انضمام كل من، إريتيريا، وبنين، وتونس، وتوغو، وجمهورية وسط إفريقيا، وجيبوتي، وساحل العاج، والسنغال، وسيراليون، والصومال، وغامبيا، وغانا، وغينيا بيساو، وليبيريا، ومصر، والمغرب، ونيجيريا.



التعليقات