العتبة الحسينية تكشف عن مشاريعها الاستراتيجية بتحويل الصحراء الى مدن زراعية

123 قراءات 1:56 م

العتبة الحسينية تكشف عن مشاريعها الاستراتيجية بتحويل الصحراء الى مدن زراعية

بغداد تايمز

كشف مسؤول قسم التنمية الزراعية في العتبة الحسينية المقدسة عدنان عوز الشمري، الأحد، عن السعي الى استصلاح الاراضي غير المزروعةومكافحة التصحر عبر انشاء المدن الزراعية في المناطق الصحراوية.

وقال الشمري في بيان تلقت “بغداد تايمز”، نسخة منه، إن “المرحلة الاولى يتم فيها اختيار الاراضي الزراعيةمن خلال تحليل عينات الارض مختبريا لمعرفة اهم العناصر التي تتضمنها التربة لضمان سلامةووفرة انتاج المحاصيل الزراعية”، مبينا أنه “يتم في المرحلة الثانية تسوية الارض وحراثتهاعميقا فضلا عن توفير مصدر للماء الكافي للإرواء ومن ثم يتم زراعة الارض حسب الاحتياجالاستهلاكي للسوق”.

وأضاف ان “عمليات الارواء في مشروع مدينة الامام الحسين عليه السلام الزراعية تتم من خلال المرشات المحورية والأفقية فضلا عن استخدام الاسمدة المبسترة صديقة البيئة وصحة الانسان لجودة الانتاج والتي تميز المنتج العراقي عن المنتج المستورد”.

واوضح الشمري ان “الهدف من انشاء مدينة الامام الحسين الزراعية والبالغ مساحتها 1000 دونم , ومدينة ابي الاحرار الزراعية البالغ مساحتها 5500 دونم هو للقضاء على التصحر واستغلال المساحات الصحراوية فضلا عن دعم القطاع الزراعي العراقي ورفد السوق بالمنتوجات المحلية، وتأمين حاجة السوق من المحاصيل الزراعية”.

ونوه الى ان “الاراضي المالحة او الغير صالحة للزراعة تم استثمارها في انشاء بحيرات لتربية الاسماك وبمساحة 275 دونم تابعة لمشروع مدينة ابا الاحرار”، مشيرا الى ان “المزرعتين احداهما تحتوي على محاصيل الخضر بأنواعها والاخرى تحتوي على المحاصيل الزراعية الاستراتيجية فضلا عن زراعة  الاعلاف الحيوانية”.


التعليقات