76 قراءات 9:51 ص

مجموعة الازمات الدولية تحذر من تحول العراق إلى ساحة مواجهة بين إيران وامريكا


بغداد تايمز

حذّرت مجموعة الأزمات الدولية، من تحول العراق إلى ساحة المواجهة الرئيسية بين الولايات المتحدة وإيران، فيما علق مسؤول كبير في الأمن القومي الإيراني على ذلك. 

وبحسب دراسة أعدتها مجموعة الأزمات الدولية، ونشرتها صحيفة الشرق الاوسط، فأن “العراق قد يتحمل العبء الأكبر في حال تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة”.

واضافت المجموعة التي تبحث في طرق لمنع الحرب إنها “أجرت مقابلات مع مسؤولين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في إيران، من أجل إعداد تقرير شامل عن الوضع بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الذي وقّعته طهران والقوى الكبرى في 2015″، موضحة ان “إيران اذا قررت الانتقام من الولايات المتحدة، فأن طهران قد تجد أن خيارها الأمثل هو توظيف وكلائها في الشرق الأوسط، وهو مسار قد يكون غامضاً بدرجة كافية لتجنب رد فعل أوروبي قوي”.

ونقل التقرير عن مسؤول كبير في الأمن القومي الإيراني قوله إن “المسرح المحتمل لذلك هو العراق”، لافتا الى ان “العراق هو المكان الذي نمتلك فيه الخبرة، وإمكانية الإنكار والقدرة اللازمة لضرب الولايات المتحدة من دون الوصول إلى العتبة التي يمكن أن تؤدي إلى رد مباشر”.

وتابع أن “إيران منخرطة أيضاً بشكل كبير في سوريا ولبنان، لكن الوضع فيهما هش، وقد تفقد طهران مكاسبها”، لافتا الى ان “لدى إيران قدرة تحرك محدودة في أفغانستان، في حين أن تصعيد الدعم للحوثيين في اليمن سيضرّ بالسعودية أكثر من الولايات المتحدة”.

نفط العراق - محافظة البصرة
نفط العراق – محافظة البصرة (تعبيرية) AFP/Getty images
http://www.alsumaria.tv/news/258136/alsumaria-news/ar
http://www.alsumaria.tv/NewsImages/NB-258136-636833033046175389.jpg

التعليقات