115 قراءات 6:36 م

وزير التجارة: قرارات قمة بيروت ستصب بمصلحة الاقتصاد العراقي

بغداد تايمز

أكد وزير التجارة  محمد هاشم العاني، ان قرارات القمة الاقتصادية والتنموية التي ستنطلق في بيروت ستصب في مصلحة الاقتصاد العراقي.
وقال الوزير العاني، ان العراق بالتأكيد سيكون له تدخل كبير في بعض قرارات القمة الاقتصادية والتنموية المنعقدة في العاصمة اللبنانية بيروت وهذه القرارات تصب في مصلحة الاقتصاد العراقي”، مبينا ان”القرارات والبنود التي ستناقش يوم غد في القمة، هي اقرت في المجلس الاقتصادي العربي الذي اقيم في القاهرة قبل شهر برئاسة العراق، وهي واغلبها تنموية واجتماعية وهي تمثل القمة العربية الاقتصادية والتنموية”.
واضاف، ان”العراق له مساحة كبيرة في القمة، لانها ناقشت الامن الغذائي وموضوع تمكين المرأة والاطفال العرب واليات التعامل مع ازمات الفقر والبطالة والكثير من القضايا كانشاء منطقة حرة عربية وهي كلها تصب في مصلحة العراق”.
واوضح  العاني، ان”وزارة التجارة تمثل الجانب الاقتصادي وكان لنا لقاءات ثنائية مع اغلب الدول العربية سواء السفراء في بغداد ووزراء الاقتصاد في بيروت لتنشيط التجارة بين العراق والدول العربية ورفع التبادل التجاري معها”.
وبخصوص الرسوم الجمركية والضرائب، اشار العاني الى، ان”العراق كان عضوا بقانون تسهيل التجارة العراقية، والحكومة السابقة اتخذت قرارا في 1/11/ 2016 بتجميد العضوية، بسبب ان العراق مستورد وغير مصدر وتبادل المنفعة غير متحقق، وهناك مساعي للانفتاح على الاقتصاد العربي والعالمي من خلال التبادل الحر الذي طرحه رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي في برنامجه الحكومي، واعادة النظر بالكثير من الافكار وكلها تصب في مصلحة الاقتصاد العراقي”.
وكشف وزير التجارة  محمد هاشم العاني، أبرز الملفات التي ستتناولها القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في بيروت، مشيرا الى ان ابرزها تتعلق بتمكين المرأة والاقتصاد الحر ما بين الدول العربية، فضلا عن معالجة الفقر وإيجاد الحلول لأوضاع اللاجئين السوريين في لبنان والامن الغذائي، إضافة إلى عدد من الفقرات التي تعالج الأوضاع في بالدول العربية بخطوة تهدف لتحقيق تواصل اقتصادي موحد بين تلك البلدان.
وأكد وزير التجارة  محمد هاشم العاني، ان القمة الاقتصادية والاجتماعية العربية المقرر انعقادها في العاصمة اللبنانية بيروت مهمة للعراق، فيما عبر عن أمله بان تخرج هذه القمة بقرارات مؤثرة على واقع الاقتصاد العربي.


التعليقات