التجارة تعلق على الاتفاق العراقي الاردني بشأن التعرفة الكمركية

86 قراءات 11:05 ص

وزارة التجارة العراقية

التجارة تعلق على الاتفاق العراقي الاردني بشأن التعرفة الكمركية

بغداد تايمز

كشفت وزارة التجارة، الاحد، عن فوائد الاتفاق الموقع بين العراق والأردن لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، مشيرة الى ان الاتفاق لا يتضمن رفع التعرفة الكمركية عن جميع السلع الداخلة الى العراق.

وذكر اعلام التجارة، في بيان تلقى “بغداد تايمز الاخبارية” نسخة منه اليوم، (3 شباط 2019)، أن “الاتفاق العراقي الاردني له فوائد ايجابية تعود على البلدين”، مشيراً إلى أن “الاتفاق يقضي بدفع رسوم المناولة بنسبة 25% بالنسبة للمستورد العراقي من ميناء العقبة، حيث انخفض نحو 75%”.

ولفت البيان، إلى أن “تخفيض الرسوم المفروضة على السلعل ا يشمل جميعها، حيث شملت قائمة التخفيض، السلع لا تسبب ضرراً بالصناعة والزراعة المحلية العراقية”، منوهاً إلى أن “السلع ستشهد مراجعة كل 6 اشهر بناءاً على دراسات تقدمها الجهات المختصة في العراق بشأن حاجة البلاد لتلك البضائع من عدمها”.

وأوضحت الوزارة، أن “الجانب الأردنيّ وافق على منح أفضليّة للسلع الزراعية العراقية للدخول للأردنّ في المواسم التي يشحّ فيها إنتاج الأردن لهذه السلع، وهذه فرصة الى الزراعيين العراقيين في زيادة الانتاج وتصدير الفائض الى الاردن، وهذا له فؤائد اقتصادية تتمثل في تعدد مصادر رفد موازنة العراق بالاموال، بدلا من اعتمادها الكلي على النفط”.

وبينت الوزارة، أن”الاتفاق يتضمن انشاء منطقة صناعية حرة بين البلدين وفي هذه الحالة سيستفاد العراق من الحصول على اعفاءات كمركية للسلع والبضائع التي ينتجها ومزايا اتفاقيات التجارة الحرّة التي وقعتها المملكة الأردنية الهاشمية مع دول العالم”.

 


التعليقات