ردا على تصريحات ترامب..الدفاع النيابية: العراق لن يكون بقرة حلوب لواشنطن

364 قراءات 4:37 م

الرئيس الامريكي دونالد ترامب مع نائب الرئيس مايك بنس بعد زيارة قام بها إلى وزارة الأمن الداخلي في واشنطن - 25/كانون الثاني/2017 (Photo: AFP / NICHOLAS KAMM)

ردا على تصريحات ترامب..الدفاع النيابية: العراق لن يكون بقرة حلوب لواشنطن

بغداد تايمز

ردت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الاثنين، على تصريحات الرئيس الأمريكي ترامب الاخيرة بشأن تحمل الدول المستضيفة للقوات الأمريكية تكاليفها المالية بما فيها العراق، فيما أكدت أن العراق لن يكون “بقرة حلوب لواشنطن”.
وقال عضو اللجنة كريم المحمداوي إن “تصريح ترامب بشأن تحمل الدول المستضيفة للقوات الأمريكية تكاليفها المالية بما فيها العراق أمر مرفوض ويعد انتهاكا لسيادة البلاد”، لافتا إلى إن “البرلمان سيكون له موقف من التدخلات الأمريكية خلال الأيام المقبلة من خلال التصويت قانون على طرد تلك القوات المتواجدة بشكل غير شرعي”.
وأضاف أن “حديث ترامب ينطبق على السعودية ودول الخليج ولن يكون العراق البقرة الحلوب لواشنطن في ظل وجود كتل سياسية وجماهير شعبية رافضة للتواجد الأجنبي في البلاد”.
وكان النائب عن تحالف الإصلاح رياض المسعودي قد اعتبر ، أمس الأحد، حديث الرئيس الأمريكي ترامب بشأن تحمل الدول المستضيفة للقوات الأمريكية تكاليفها المالية بما فيها العراق جزءٍ من سياسة واشنطن الاقتصادية لجعل البلاد مصدر لتمويل خزانتها العسكرية.
وكشف تقرير لصحيفة ( ديلي ساوند اند فيوري) أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب لم يكتف بتدمير التحالفات العسكرية الامريكية بعد ضرب الناتو واحباط دعم الحلفاء في افغانستان والعراق ومعاملة الامم الاخرى باحتقار غير مبرر فحسب ، بل كشف وبشكل واضح انه لا يعتقد ان القوات الامريكية المنتشرة في الخارج هي قوات مدافعة عن ( الحرية) بل هم مجرد حفنة من المرتزقة .
وذكر التقرير أن ترامب يقوم بصياغة جملة من المطالب للدول التي تستضيف القوات الامريكية حاليا في الخارج بان تقوم بدفع جميع تكاليف الجيش الامريكي المنتشر في بلدانهم بالاضافة الى 50 بالمائة اخرى لامتياز استضافة تلك البلدان للقوات الامريكية ، وهو ما يجعل القليل من الدول فقط قادرة على دفع ثمن كهذا، مما يدمر العمود الفقري للأستراتيجية التي تبنتها الولايات المتحدة طوال اكثر من 60 عاما في العالم.


التعليقات