الإعمار النيابية: ثلاث وزارات ولجنة حكومية لحل أزمة السكن

أخبار العراق | 312 | 3:13 م

الإعمار النيابية: ثلاث وزارات ولجنة حكومية لحل أزمة السكن

بغداد تايمز

أعلنت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، اليوم الأربعاء، عن آليات توزيع الأراضي وحجم القروض المقرر منحها إلى المواطنين في ما يتعلق بحل أزمة السكن التي وعد بها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقالت عضو اللجنة انتصار الجبوري إن “آليات توزيع الأراضي السكنية، ستتكفل بها وزارات الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بالتعاون مع وزارة المالية، ومن المؤمل أن تقوم الأخيرة بإقراض وزارة الإسكان لتنفيذ البنى التحتية للمجمعات السكنية التي سيتم تحديدها”.
وأوضحت بأن “قطع الأراضي المقرر توزيعها على المواطنين، ستكون بواقع 200 متر مربع للعوائل الفقيرة بسعر 250 دينار للمتر الواحد، أما موظفي ومتوسطي الدخل، أو من يرغب بمساحة أكبر فسيكون سعر المتر الواحد 75 ألف دينار، على أن يخصص ما يتم استلامه من هذه المبالغ إضافة إلى ما سترصده وزارة المالية، من أموال لتنفيذ شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب والكهرباء والطرق”.
وبخصوص مواقع هذه المجمعات، أعلنت الجبوري عن “تشكيل لجنة حكومية لتحديد الأراضي التي سيتم توزيعها والتي ستكون بطبيعة الحال خارج حدود بغداد لعدم وجود مساحات داخل المدينة”.
وأشارت إلى أن “هناك أيضاً مشروع المساكن واطئة الكلفة، وحصة بغداد منها ثمانية آلاف وحدة سكنية، وفي البصرة ستة آلاف، وفي نينوى ثلاثة آلاف”.
ولفتت إلى أن “قروض الإسكان ستكون 50 مليون دينار لسكنة بغداد والمحافظات 40 مليون دينار، وبالتالي سيتحرك سوق العمل والمهن وتنشيط الاقتصاد، وهي محاولة لمساعدة المواطنين لحل الأزمة”.
وفيما إذا كان لدى وزارة المالية والمصارف الحكومية الأموال الكافية لتغطية حجم القروض الذي سيكون كبيراً بواقع الحال، قالت الجبوري: إن “قانون الموازنة الاتحادية منح وزير المالية صلاحية المناقلة بين أبوابها لتوفير الأموال المطلوبة فضلا عمّا سيدفعه المواطنون من أموالٍ ما يوفر سيولة مالية لوزارة الإسكان”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر [email protected] أو عبر فيسبوك

التعليقات