مركز الفراتين ينظم طاولة حوارية لمناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والتعديلات المقترحة عليه

اخبار العراق المحلية | 177 | 9:09 م

مركز الفراتين ينظم طاولة حوارية لمناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والتعديلات المقترحة عليه

بغداد تايمز

بحضور رئيس مركز الفراتين للبحوث والدراسات الاستراتيجية النائب المهندس محمد شياع السوداني ونخبة من ذوي التخصص والمهتمين من الجمهور نظم المركز يوم الجمعة 20/6/14 طاولة حوارية لمناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي ذي العدد (54) لسنة2012 ومقترحي التعديلات عليه من الحكومة ومجلس النواب .

وقد استضاف المركز في الطاولة الحوارية التي ادارها مدير المركز الدكتور بشار الساعدي مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية المستقلة للانتخابات الدكتور رياض البدران الذي قدم نبذة مختصرة عن مضمون القانون فضلا على أهمية تعديل بعض فقراته المرسلة من (الحكومة ومجلس النواب) .

وكان النقاش قد تناول أربعة محاور ( قانوني، وسياسي، وفني واجتماعي الذي تضمن نسبة تمثيل المكونات وآلية احتساب اصواتهاوتوزيعها على المقاعد) فضلا على مناقشة عامة للاليات الفنية ومدى إمكانية تطبيقها.
وقد نوقشت المعايير الواجب توافرها في المرشح من حيث ( العمر ، والمؤهل العلمي،والسيرة ).

ويذكر ان مجلس النواب كان قد انهى قراءتين لمسودة مشروع القانون؛ وكان من ابرز التعديلات المطروحة اجراء الانتخابات في كركوك اسوة ببقية المحافظات غير المنتظمة بإقليم، ومشاركة قوات البيشمركة مع القوات الامنية الأخرى في عملية الاقتراع الخاص، ناهيك عن تحديد عمر دورة مجالس المحافظات ب (4) أعوام فقط، وأن تكون كل من عملية الاقتراع وعمليتي العد والفرز إلكترونية. وسيُلجأ إلى عد وفرز يدوي فقط عند وجود خلل في اية محطة.
وقد شارك في الندوة الدكتورة بشرى الزويني وزيرة سابقة لوزارة المرأة والنائب السابق السيد عبدالعباس ال شياع والنائب السابق السيد كامل الزيدي والسيد خالد. عبد الواحد كيبان نائب محافظ سابق والسيد وليم وردة عن تحالف الاقليات والدكتور محمد حميد عميد كلية القانون والعلوم السياسية في الجامعة العراقية والدكتور عبد الجبار عيسى عبد العالي استاذ النظم والعلوم السياسية في الجامعة المستنصرية فضلا على جمع من المواطنين.

وقد أغنى الحوار تبادلٌ للأفكار بين الاطراف المشاركة فضلا على إجابات الدكتور البدران عن الاسئلة التي طُرحت .


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر [email protected] أو عبر فيسبوك

التعليقات