وزير التجارة: المنتدى يعد مرحلة تاريخية مهمة لتعميق المصالح الاقتصادية بين البلدين في المجالات كافة

الاخبار الاقتصادية | 411 | 7:52 م

وزير التجارة: المنتدى يعد مرحلة تاريخية مهمة لتعميق المصالح الاقتصادية بين البلدين في المجالات كافة

بغداد تايمز

وقع اتحاد الغرف التجارية ، الخميس، اتفاقية مع الغرف التجارية التركية بشأن التبادل التجاري والشراكات الاقتصادية بين رجال الاعمال في البلدين.
وتم توقيع الاتفاقية برعاية وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني على هامش منتدى الاعمال العراقي التركي الذي عقد في العاصمة بغداد وبحضور وزيرة التجارة التركية روهصار بكيجان.
ودعا الوزير العاني خلال المنتدى، رجال الاعمال واصحاب الشركات التركية الى عقد شراكات استثمارية مع رجال الاعمال العراقيين لان الجمهورية التركية تعتبر من البلدان المتقدمة في القطاعات الصناعية والزراعية والاسكان والطرق والجسور، مؤكدا ان”هذا المنتدى يعد مرحلة تاريخية مهمة لما له من دور كبير في تعميق وتنمية المصالح التجارية والاقتصادية المشتركة بين البلدين في المجالات كافة”.
واشار الى”ضرورة ازالة كافة العوائق التجارية من اجل النهوض بواقع التنمية الاقتصادية خاصة بعد انتصار قواتنا المسلحة على المجموعات الارهابية حيث تتطلب المرحلة القادمة القيام بعمليات اعادة اعمار المدن المحررة مما يفسح المجال امام الشركات التركية ورجال الاعمال الاتراك كون الشركات التركية تمتلك الخبرة الواسعة في شتى المجالات”.
واضاف العاني، ان”الحكومة العراقية الجديدة وضمن توجهاتها تعمل على دعم القطاع الخاص واشراكه بعملية التنمية الاقتصادية خصوصا وان المنهاج الوزاري للحكومة العراقية لعام 2018-2022 اعطى الاولوية للانفتاح الاقتصادي والتجاري على دول الجوار مع الرغبته الشديدة في ايجاد شراكات اقتصادية في كافة المجالات لاقامة مشاريع استراتيجية كبيرة تخدم البلدين”.
من جانبها اكدت وزيرة التجارة التركية روهصار بكيجان على”رغبة بلادها في ايجاد فرص استثمارية في العراق كونه يمثل ارض خصبة للاستثمار خصوصاً بعد أستقرار وضعه الأمني في الآونة الأخيرة”.
ورعى الوزير العاني توقيع اتفاقية بين غرفة التجارة العراقية ونظيرتها التركية.
وقال رئيس غرف التجارة العراقية عبدالرزاق الزهيري، أننا”نسعى من خلال هذا اللقاء الى زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين العراق وتركيا لمديات اوسع وتحقيق شراكات على مستوى القطاع الخاص في بلدينا، وهذا اللقاء يشكل دعامة مهمة لتفعيل العلاقات الاقتصادية بين العراق وتركيا وتحقيق الفائدة الاكبر خاصة للاقتصاد العراقي من خلال دعم حركة التجارة الاقتصادية بين البلدين”.
واضاف الزهيري، اننا”نعمل في اتحاد غرف التجارة الى بناء صناعة محلية مهمة تأخذ بنظر الاعتبار امكانات بلدنا وما يمتلكه من مصانع كبيرة، لابد من تفعيلها الان وان يشارك القطاع الخاص العراقي في مشاريع صناعية وتجارية تسهم في تطوير قطاعات الصناعة والتجارة العراقية في شتى المجالات، ولا يمكن ان يتم تطوير الاقتصاد مالم ان يكون هناك تطوير للصناعات العراقية التي لها تاريخ جيد، وبالتالي نحن نحتاج اليوم الخبرات التركية في دعم الصناعات العراقية وبناء مصانع عراقية في مختلف التخصصات الغذائية والنسيجية وقطاعات الصناعة المختلفة كإنتاج الملابس، ولابد أيضا ان يعود العراق مركز صناعي مهم من خلال تفعيل معامله او بناء معامل جديدة”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات