متبئ جوي عراقي يتوقع موجة حر تاريخة تشمل دول عربية وأوربية ويتوقع حدوث حرائق

اخبار العالم | 252 | 1:06 م


بغداد تايمز

كشف المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة، صادق العطية، الجمعة، 28 حزيران، 2019، تطورات “الموجة الحارة”، العالمية فيما اشار الى انها ستكون تاريخية.

وقال العطية، عبر جداريته على منصة فيسبوك، إن  “موجة حر تاريخية تضرب اوروبا قادمة من شمال إفريقيا. ودرجات الحرارة تتجاوز السجلات الحرارية لـ شهر يونيو/حزيران هناك وتحديدا في فرنسا وألمانيا وبولندا والتشيك والحرائق تلتهم غابات في اسبانيا.. وتقارير تشير الى وفيات!”.

وأضاف: “يتوقع أن تشهد درجات الحرارة المزيد من الارتفاع في الكثير من دول أوروبا في الأيام الثلاثة المقبلة… وربما سـتتجاوز درجة الحرارة حاجز الـ 45 درجة اليوم الجمعة في عدد من المدن شمال شرقي إسبانيا”.

واردف: “كما تشير التوقعات الجوية إلى أن درجات الحرارة سـتتجاوز 40 درجة في إيطاليا، حيث أطلقت السلطات في بعض المدن أعلى درجات التحذير من الموجة الحارة”.

واكمل: “حرائق ومشاكل في التيار الكهربائي ومشاكل صحية في العراق والجزائر وخسائر في الموارد الزراعية الأردنية، والغاء رحلات جوية وخسائر اقتصادية في عدد من مطارات اوروبا”.

ورأى العطية انه بينما “تحدث مثل الموجات الحارة هذه بشكل طبيعي في بعض الدول ومنها العراق، لكن من المؤكد أن هذه الموجات سوف تتكرر بسبب التغير المناخي وذلك استنادا الى البيانات الجوية العالمية المرصودة منذ القرن التاسع عشر التي تشير الى أن درجة حرارة سطح الأرض ارتفعت بواقع درجة واحدة منذ الثورة الصناعية”.

واقتبس العطية عن تقرير لـ معهد متخصص في دراسات المناخ في بوتسدام (ألمانيا) أن “أكثر خمس فصول صيف حرارة منذ عام 1500 كانت جميعها في القرن الواحد والعشرين”.

واختتم قائلا: إن “ظاهرة الاحترار العالمي بدأت تأخد منحنى تصاعديا سريعا ويجب على الجميع التعاون عبر زراعة الأشجار واستخدام الطاقة المتجددة”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر [email protected] أو عبر فيسبوك

التعليقات