المالية النيابية تحمل عبد المهدي مسؤولية صرف الأموال لكردستان

اخبار العراق السياسية | 141 | 4:53 م

المالية النيابية تحمل عبد المهدي مسؤولية صرف الأموال لكردستان

بغداد تايمز

أكدت اللجنة المالية النيابية، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أرسل 724 مليار دينار كرواتب لموظفي إقليم كردستان دون أرسل حكومة الاقليم أموال صادرات النفط المستحقة، فيما بينت أن عبد المهدي يتحمل المسؤوليات القانونية داخل مجلس النواب لعدم التزام الإقليم بدفع مستحقات النفط لغاية الآن.

وقالت عضو اللجنة سهام شنون في تصريح  إن “اللجنة المالية النيابية عدت تقريرا يضم جملة من التوصيات بعد عدم التزام الإقليم بدفع المستحقات المالية من صادرات النفط”، لافتة إلى إن “التوصيات تضمنت توجيه جميع المسؤوليات القانونية لرئيس الوزراء كونه ملزم بتنفيذ القانون وإلزام حكومة اربيل بدفع مستحقات النفط”.

وأضافت أن “عبد المهدي أرسل 724 مليار دينار رواتب لموظفي الإقليم لأربعة أشهر من العام الحالي والسابق”، مبينة أن “تلك الأموال يجب إن لا ترسل قبل استلام أموال صادرات النفط ، اذ يتحمل عبد المهدي المسؤولية القانونية أمام مجلس النواب”.

وأكدت اللجنة المالية النيابية، في وقت سابق، أن مشروع قانون موازنة 2020 سيكون خاليا من فقرة التزام الحكومة الاتحادية بدفع رواتب موظفي إقليم كردستان، فيما بينت أن تلك الفقرة وضعت ضمن موازنة 2019 لتتعامل مع حكومة اربيل بحسن نية إلا إن الأخيرة لم تلتزم بدفع مستحقات صادرات النفط.

وكان النائب عن تحالف سائرون رياض محمد قد أكد ، الأسبوع الماضي، أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ملزم بإيقاف دفع رواتب موظفي إقليم كردستان للأشهر المتبقية إلى حين استلام أموال النفط من حكومة اربيل، فيما بين أن عبد المهدي سيواجه الإقالة إذا لم يطبق القانون تجاه الاقليم.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر [email protected] أو عبر فيسبوك

التعليقات