مسؤول إيراني: صدرنا سلع وخدمات الى العراق بقيمة 13 مليار دولار

الاخبار الاقتصادية | 360 | 4:25 م

مسؤول إيراني: صدرنا سلع وخدمات الى العراق بقيمة 13 مليار دولار

بغداد تايمز

اعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية – العراقية يحيى العشق أن ايران صدرت ما قيمته 13 مليار دولار من السلع والخدمات الى العراق خلال السنة التقويمية الإيرانية التي انتهت في آذار من عام 2019 .

ونقلت قناة (برس تي في) في مقابلة عن العشق قوله إن “قيمة الصادرات الإيرانية إلى العراق زادت بنسبة 37 بالمائة خلال فترة الاثني عشر شهراً و إن جزءًا كبيرًا من صادرات إيران إلى العراق هي الخدمات الفنية والهندسية من قبل شركات من القطاع الخاص الإيراني”.

واضاف أن “المقاولين الايرانيين حصلوا على أكثر من 4 مليارات دولار من المشاريع في قطاعات البناء والصناعة في العراق و أن أكثر من نصف تلك العقود يجري تنفيذها”.

وتابع أن “قيمة صادرات إيران إلى العراق يمكن أن تحقق هدفًا بقيمة 20 مليار دولار في المستقبل القريب”، مشيرا الى أن “هناك بعض المجالات غير العادية للتعاون بين البلدين الجارين”.

واوضح ان “الصادرات الإيرانية المزدهرة إلى العراق جاءت على خلفية ضعف التجارة مع أوروبا على مدار الأعوام الماضية”، كاشفا أن “ إيران صدرت فقط مليار دولار من السلع والخدمات إلى الدول الأوروبية في فترة الـ 12 شهرًا المنتهية في آذار الماضي”.

وتأتي هذه التصريحات بعد إعلان العراق أنه أطلق آليته المالية الخاصة بتسوية المدفوعات مع إيران وسط بعض العقوبات غير المسبوقة التي فرضتها الولايات المتحدة على أنشطة طهران التجارية والمصرفية، حيث ستسمح هذه الآلية للعراق بدفع تكاليف الطاقة الإيرانية بالدينار وإيداعها في حساب عراقي ، ثم السماح لإيران باستخدام الائتمان لشراء البضائع خارج البلاد.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات