نائب عن سائرون: الدوائر المتعددة ستضمن الحصانة للمناطق

اخبار العراق السياسية | 285 | 4:43 م

نائب عن سائرون: الدوائر المتعددة ستضمن الحصانة للمناطق

بغداد تايمز

رأى النائب عن ائتلاف سائرون، صباح العكيلي، بان الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات النيابية الجديد ستضمن الحصانة للمناطق.
وقال العكيلي ان” التلاعب الذي حصل ولد نتائج ومخرجات عكس المدخلات الاصلية في قانون الانتخابات الجديد”.
وأضاف” بالتالي الترشيح فردي بنسبة 100% والدوائر المتعددة على مستوى الاقضية ستضمن الحصانة للمناطق باختيار مرشحين من نفس مناطقهم”.
وأعلنت كتلة سائرون عن تبني التحالف لمقترح الدوائر المتعددة على مستوى الاقضية وان يكون الترشيح فرديا بنسبة 100% وضمان نسبة 25% لتمثيل النساء.
رئيس كتلة تحالف الفتح الى ان تحالفه مع ان يكون لكل 100 الف نسمة مقعد نيابي وفق نظام اعلى الاصوات شرط ان يتم تحديد مستوى الدوائر وعددها لتلافي أي اشكالات.
فيما شدد تحالف القوى العراقية على ضرورة ان يتم اعتماد مقترح القوائم المتعددة واعلى الاصوات على مستوى الاقضية وضمان تمثيل النساء وان تكون الدوائر ضمن الاقضية ويتم تحديدها في القانون.
وايد ائتلاف النصر رغبته بان تكون الدوائر الانتخابية متعددة على مستوى القضاء وان يكون الفائز حائزا على اعلى الاصوات مع اهمية ضمان نسبة الكوتا.
الا ان كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ذهبت مع تقسيم الاصوات الصحيحة من القوائم المتنافسة وفقا للقانون النافذ وعلى اساس المحافظة، فيما دعمت كتلة الاتحاد الوطني اجراء الانتخابات وفقا لنظام سانت ليغو المعدل على ان تكون المحافظة دائرة انتخابية واحدة.
وأشارت كتلة العقد الوطني الى تأييدها لمقترح 50 % قوائم و50 % فردي اعلى الأصوات، فيما نوه تحالف قرار الى اعتماد مقترح القوائم المتعددة وفقا لاعلى الاصوات على مستوى الاقضية‏ مع تعريف الدوائر على مستوى القضاء.
اما المكون التركماني فقد طالب بالتأني والتفكير السليم في تشريع القوانين المهمة ومن بينها قانون انتخابات مجلس النواب مع وجود تنوع في المكونات والطوائف.
من جانبها حثت كتلة التغيير على اعتماد توزيع الدائرة الانتخابية بصورة فردية واخرى وفقا للقوائم الانتخابية وان يكون توزيع الاصوات حسب القاسم الانتخابي وتحديد مقاعد للقائمة وللعدد الفردي، فيما اقترحت كتلة صادقون الاعتماد على مبدأ اعلى الاصوات للدائرة الانتخابية الواحدة في المحافظة في حال الذهاب الى انتخابات مبكرة وفي حال استغرق تشريع القانون وقتا اطول قد يعتمد مقترح تعدد الدوائر على مستوى الاقضية والمحافظة وفقا لأعلى الاصوات لما يتطلبه من تحديث للبيانات من قبل المفوضية

Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات