الأنواء: ثلاثة أيام صيفية حارة اعتباراً من الغد.. مناطق الجنوب والوسط ستجبر على استخدام وسائل التكييف

الاخبار الرياضية | 474 | 10:22 ص

الأنواء: ثلاثة أيام صيفية حارة اعتباراً من الغد.. مناطق الجنوب والوسط ستجبر على استخدام وسائل التكييف

بغداد تايمز
كشف المتنبئ الجوي الأقدم، صادق العطية، الأحد (23 شباط 2020)، عن منخفض جوي شبه قطبي، “متقلب” يبدأ تأثيره على أجواء البلاد، من منتصف الى نهاية الأسبوع، مبيناً أن أجواء صيفية حارة ستسود هذا الأسبوع، تدفع مناطق الجنوب والوسط لاستخدام وسائل التكييف.

وقال العطية، عبر منشور على جداريته في فيسبوك، إن “منخفضا جويا شبه قطبي في الطبقات العليا، مصحوبا بمنخفض حراري سطحي، يبدأ التأثير في اجواء البلاد لأيام لليام الإثنين والثلاثاء وصباح الأربعاء”.

وأردف: “اما الاجواء يوم الاحد، فمتوقع أن تكون غائمة بشكل جزئي في عموم المدن مصحوبة بارتفاع درجات الحرارة، مع رياح ما بين ساكنة الى متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، تتحول فجر الإثنين الى جنوبية شرقية خفيفة السرعة.

وبين أن من المتوقع من هذا المنخفض، ان يكون “طقسا متقلبا (ربيعي، شتوي، خريفي، صيفي) خلال الأسبوع”.

وأضاف: “ستشهد الاجواء تطرفا كبيرا بدرجات الحرارة ما بين بداية الاسبوع ونهايته، وتكون الاجواء يوم الاثنين والثلاثاء وصباح الاربعاء أشبه بالأجواء الصيفية (وسنستخدم وسائل التكييف في الجنوب والوسط) يعقبها انخفاض حاد بدرجات الحرارة خلال ساعات نهار يوم الاربعاء بفوارق كبيرة تسبب نزلات البرد والانفلونزا”، مشيرا الى أن “رياحا نشطة احيانا مصحوبة بهبات شديدة في اغلب مدن وسط وغرب البلاد اضافة للفرات الاوسط وجنوب البلاد تصل الى ما بين 90- 80 كم في الساعة، وموجات غبار كثيفة متوقعة (خصوصا يوم الاربعاء)”.

وفيما لفت الى أن “امطارا غزيرة في مناطق متفرقة من مدن الوسط نزولا نحو مدن الجنوب”، نبه على أن “على جميع المدن الحذر لان الحالة غير ثابتة)، ولكن نقول ان مناطق من مدن الوسط والفرات الاوسط وشرق الانبار هي من ستستقبل اعلى كمية مع امطار غزيرة وحالوب تليها مدن الجنوب، والاقل هي مدن الشمال”.

وأكمل، توقعاته بشأن المنخفض، قائلا: “سيول وطفح الشوارع وارد في مناطق الغزارة، وسيول جارفة متوقعه شرق واسط وجنوب شرق ديالى بسبب غزارة الامطار شرقا صباح يوم الاربعاء “.

ونبه الى “شدة الحالة تكون يوم الثلاثاء 25 شباط/ فبراير مساءً وصباح الأربعاء”.

وأشار الى ان من نتائج المنخفض “عدم النزول للبحر وترك السواحل للأيام (الاثنين والثلاثاء والاربعاء) بسبب ارتفاع الامواج الناتج عن نشاط الرياح السطحية”، مضيفا ان “بعض مناطق إيران كذلك معرضة للفيضانات حيث ستستقبل كميات امطار(فيضانية) يوم الأربعاء”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

التعليقات