العراق يرد على اتهامه بعدم الالتزام في اتفاق اوبك+

أخبار العراق | 216 | 3:04 م

العراق يرد على اتهامه بعدم الالتزام في اتفاق اوبك+

بغداد تايمز

أكدت وزارة النفط، إلتزام العراق الكامل باتفاق خفض الانتاج وفق اتفاق أوبك+.

وتجتمع أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا يوم غد السبت لبحث تمديد تخفيضات قياسية لإنتاج النفط وإقرار نهج جديد يستهدف إجبار الأعضاء المتراخين مثل العراق وليبيا على الامتثال على نحو أفضل للقيود القائمة.
وذكر بيان للوزارة ان “محاور اجتماع {أوبك +} المقرر غداً السبت تتضمن مراجعة تقارير مركز ابحاث المنظمة واللجنة الوزارية لمراقبة الانتاج وتاثيرات قرار خفض الانتاج على الاسواق العالمية والخطوات اللاحقة التي يمكن اتخاذها وحث المنتجين على الالتزام الكامل وصولا لتحقيق الاهداف”.
وأشارت الى ان “العراق يؤيد جميع الاتفاقات والخطوات التي تؤدي الى عودة الاستقرار والتوازن للسوق النفطية”.
يواجه التحالف الكبير الذي ساعد على إحياء أسواق النفط العالمية والمعروف باسم “أوبك+” هزة كبيرة بسبب نزاع طويل الأمد بين أعضائه بشأن الالتزام بوعود تخفيض الانتاج، وعلى رأسهم العراق.
واتفقت مجموعة المنتجين المعروفة باسم أوبك+ في وقت سابق على خفض الإمدادات 9.7 مليون برميل يوميا خلال مايو أيار ويونيو حزيران لدعم الأسعار التي انهارت بسبب أزمة فيروس كورونا. وكان من المقرر تقليص التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل يوميا في الفترة من يوليو تموز إلى ديسمبر كانون الأول.
وقال مصدران بأوبك+ إن السعودية وروسيا اتفقتا على تمديد التخفيضات الأكبر حتى نهاية يوليو تموز لكنهما قالا إن الرياض تدفع أيضا لتمديدها حتى نهاية أغسطس آب.
وارتفع خام القياس العالمي برنت اثنين بالمئة يوم الجمعة ليُتداول عند أعلى مستوى في ثلاثة أشهر قرب 41 دولارا للبرميل، وانخفض برنت دون 20 دولارا للبرميل في أبريل نيسان.
وتراجعت الأسعار من مستويات مرتفعة بلغتها في الآونة الأخيرة هذا الأسبوع بسبب الضبابية التي تكتنف موعد اجتماع أوبك+.
وقال مصدر بأوبك+ إن اجتماعات السبت ستبدأ بمحادثات بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ويليها اجتماع لمجموعة أوبك+، وذلك بعد أن أوردت وسائل إعلام جزائرية وسعودية نبأ الاجتماعات


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

التعليقات