التوزيع الجغرافي للاصابات في الكرخ

أخبار العراق | 621 | 8:56 م

التوزيع الجغرافي للاصابات في الكرخ

بغداد تايمز

كشف المتحدث الرسمي لهيئة الحج والعمرة، حسن الكناني، الأحد (14 حزيران 2020) عن مصير الأسماء المثبتة لأداء فريضة الحج هذا العام، في حال أُلغي الموسم.

وقال الكناني في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “موسم الحج لم يلغَ حتى الآن بشكل رسمي، ولم يردنا رسميا كتاب رسمي من المملكة العربية السعودية بخصوص الالغاء“.

وأضاف: “نحن ملتزمون بما تقرره السعودية، اذا كان هناك حج هذا العام، حتى لو كان بنسب معينة ملتزمون به وفق قوانين منظمة الصحة العالمية والقرارات الحكومية العراقية”.

واوضح: “في حال إلغاء موسم الحج هذا، فستُثبت الاسماء المسجلة، ونحتفظ بحقهم الى العام القادم”.

وعلى الرغم من أن السعودية تمكنت من تنظيم موسم الحج في ظل تفشي أوبئة على غرار الإيبولا والميرس “فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية”، فإن تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19” على نطاق عالمي يمثل تحديا أكثر صعوبة.

وفرضت السعودية تدابير صحية بعد اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة في الثاني من مارس/آذار، شملت فرض قيود على السفر وحظر التجول لمدة شهرين، قامت بتخفيفها لاحقا.

وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز”، قبل يومين، أن السعودية تدرس قرارا بإلغاء موسم الحج لأول مرة منذ تأسيسها، وذلك بعد أن تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد حاجز الـ 100 ألف شخص.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير بوزارة الحج والعمرة أن “هذه المسألة دُرست بعناية، كما يجري النظر في سيناريوهات مختلفة وسيتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع“.

ومن ضمن المقترحات المطروحة السماح لعدد صغير من الحجاج من داخل البلد بأداء مناسك الحج، مع التقيد بالتدابير الوقائية الصحية.

وقال المسؤول إن “كل الخيارات مطروحة لكن صحة وسلامة الحجاج أهم“.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

التعليقات