قانوني: عدم التزام الكليات الاهلية بقرار خفض الاجور سيعرضها للغلق

اخبار العراق المحلية | 222 | 7:05 م

قانوني: عدم التزام الكليات الاهلية بقرار خفض الاجور سيعرضها للغلق

بغداد تايمز

بين الخبير القانوني علي التميمي، الأربعاء، أن قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن خفض الأجور الدراسية ملزم التنفيذ للكليات الأهلية، مؤكدا أن عدم الالتزام بالقرار سيعرض الكليات الأهلية للإغلاق والغرامة المالية.

وقال التميمي في تصريح إن “قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن خفض الأجور الدراسية ملزم التنفيذ للكليات الأهلية وفقا لقانون الكليات الأهلية وقوانين التعليم”، لافتا إلى إن “قرارات التعليم سارية على الكليات الأهلية ومخالفتها تعرض الكليات للتنبيه والتحذير والعقوبة”.

وأضاف أن “العقوبة التي ترفض على  الكليات التي لم تلتزم بالقرارات الصادرة عن الوزارة تصل إلى مراحل الإغلاق والغرامة المالية”، مبينا أن “الكليات الأهلية التي تجرب الطلبة على دفع الأجور الدراسية كاملة دون تخفيضها ستعرضها للإغلاق”.

وبين انه “يحق للمتضرر من الطلاب أن يقدموا شكوى في المحكمة الإدارية ضد الكليات التي لم تلتزم بقرار التعليم”.

و دعا النائب عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، أمس الثلاثاء، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى سحب رخص الجامعات الأهلية المخالفة لقرار خفض الأجور الدراسية.

وكانت  لجنة التعليم العالي النيابية قد اكدت, أمس الثلاثاء , ان عدم الاحترام والامتثال لقرارات وزارة التعليم العالي من قبل بعض الكليات الاهلية مؤشر خطير ولابد للوزارة من معاقبة تلك الكليات, مبينا انه في حال عدم صدور عقوبات فان اللجنة ستقوم بواجبها بمسائلة الوزارة لكونها ضعيفة .


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

التعليقات