مجلس النواب يسابق الزمن

اخبار العراق السياسية | 249 | 10:50 ص

مجلس النواب يسابق الزمن

كتب : علاء الخطيب
حراك سياسي ونيابي كبير يقوم به رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي لتذليل كل ما يعترض اجراء الانتخابات المبكرة ، وفاءاً لدماء الشهداء المطالبين بولادة وطن جديد، وتتويجاً لكل التضحيات التي قدمها العراقيون في ساحات الحراك من التحرير الى الحبوبي مروراً بكل محافظات العراق .
لا شك ان هناك مشكلات كبيرة تعوق اجراء الانتخابات في الموعد الذي حدده رئيس الوزراء ، لكن الجهود التي يبذلها مجلس النواب كفيلة في حل الكثير منها ، خصوصاً ما يتعلق بالتشريعات .
فقانون الانتخابات الذي صوَّت عليه مجلس النواب غير مكتمل ويحتاج الى سعي حثيث لاستكماله ليكون جاهزاً في الموعد المحدد . وكذلك قانون المحكمة الاتحادية والميزانية المطلوبة لمثل هذه الخطوة التي ينتظرها العراقيون .
وكل هذه التحديات لا تحتاج الى انعقاد جلسات البرلمان وحسب بل تحتاج الى حركة دؤوبة من قبل السيد الحلبوسي لتقريب وجهات النظر بين الكتل السياسية وبوقت محسوب بايامه وساعاته .
ومما لا يخفى على العراقيين ان هناك اعتراضات تواجه بعض القوانين والتشريعات المتعلقة باستكمال عملية اجراء الانتخابات، مما يتطلب حركة استثنائية لرئاسة البرلمان للوصول الى صيغ مقبولة لجميع الاطراف ، وهذه المهمة ليست سهلة في زمن مضطرب سياسياً واقتصادياً وامنياً .
و بينما ينعقد مجلس الجنرال لاستكمال التشريعات ، هناك تظاهرات في الناصرية والبصرة ، هذا يجعل مسؤولية مجلس النواب اكبر وأصعب .
فلابد من خطوات محسوبة تستطيع التوفيق بين المطالب الحقة للمتظاهرين وبين التسريع في التشريعات بوقت قياسي .
بالاضافة الى ذلك هناك ضغوطات تواجه البرلمان ورئاسته من قبل الجهات الغير مقتنعه باجراء انتخابات مبكرة. وربما تشن حملات لايقاف هذه الحركة وشغل البرلمان بمعارك جانبية كي لا تكتمل المهمة .
ان السباق مع الزمن الذي يقوم به البرلمان ، ليس بالامر الهين في ظل ظروف صحية يمر بها العراق صعبة للغاية ، فالاخبار تطالعنا في كل يوم عن تزايد ملفا لعدد الاصابات في هذا الفايروس اللعين ، لكن هذا لن يثني عزيمة المؤمنون بالتغيير والانطلاق من نقطة شروع جديدة ، ترسم ملامح مرحلة جديدة ، هي مرحلة الوطن بكل الوانه وتنوعه ، مرحلة الاعمار والانسان .


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

التعليقات