السوداني يعرض مقترحات غير تقليدية تعالج الازمة المالية

الاخبار الاقتصادية | 198 | 4:25 م

السوداني يعرض مقترحات غير تقليدية تعالج الازمة المالية

بغداد تايمز 

ذكر عضو لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الإستراتيجي النائب المستقل محمد شياع السوداني أن اللجنة استضافت الخميس (2020/10/15) وزير النفط والملاك المتقدم بالوزارة .

وفي معرض مداخلة أشار السوداني إلى الأزمة الاقتصادية الحالية لافتا إلى أن من يفترض أن يتصدى لها هو وزارة النفط على المدى القريب في أقل تقدير لحين تفعيل القطاعات الإقتصادية الأخرى.

وعرض السوداني مقترحاتٍ لحلِّ الأزمة على وفق آلية بعيدةٍ عن نمطية السياقات التقليدية أوجز بعضا منها بالآتي :

1= رفع الدعم عن النفط الخام المجهز للمصافي إذ أن هناك دراسة في هيأة المستشارين _في عام 2016 _ ثُبِتَت فيها نسب الدعم للاستخراج والمصافي والتوزيع بما يمنح فائضاً بحدود (8) تريليون دينار سنوياً.

2= أو اعتماد بيع شركة سومو للنفط ب (-15٪) من اسعار النفط العالمية أسوةً بقانون استثمار المصافي.

3= الإستفادة من دورة المال من كُلف عقود التراخيص التي _ ومنذ عامين أو ثلاثة_ تدفع (عينيا) ومن النفط الخام مايحرم البلد من كتلة نقدية تقدر ب(12) تريليون وهذا مبلغ كبيرة بإمكانه أن يخدم السوق المحلية بل أن جزءا يسيراً من هذا المبلغ يدير لنا عجلات الصناعات الوطنية الحكومية بالتعاون مع القطاع الخاص.

4= تفعيل مشروع النبراس للبتروكيمياويات _وهو مشروع واعد والذي يصنف كثالث مشروع للبتروكيماويات في العالم _ والالتفات إلى أهميته الإستراتيجية في تأمين فرص العمل اثناء تنفيذ المشروع وبعد إكماله حيث يوفر الحبيبات الكيمياوية لتشغيل مصانع الصناعات البلاستيكية في العراق .

وتساءل السوداني عن طبيعة الاتفاق الأخير بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم ونوع الالتزامات ببن الطرفين ومانُفذَ منها. كما تساءل عن سبب عدم تشريع قانون النفط والغاز وما اذا كان يعزو السبب إلى البرلمان أو إلى تحفظات معينة عند الوزارة.
كذلك أشار النائب الى أهمية قيام الوزارة باعادة التفاوض مع اوبك لارجاع كامل حصة العراق النفطيه بسبب ما يمر به من أزمة اقتصاديه

وذكر السوداني أن هناك مشاريع مصافٍ في كلٍّ من ميسان وذي قار _منذ العام2009 _ أحيلت إلى شركة سويسرية أو لبنانية بعد الإنتهاء من إعداد تصاميمها وحتى الآن لم تر النور فما المعيقات والأسباب؟ كما نبّه السوداني على أهمية استثمار الغاز المصاحب والطبيعي كونه ثروه مهدوره ايضا نبه السوداني الى قضية (أونا اويل ) _التي أدين اشخاص فيها ومن محاكم اجنبية بعد اعترافهم بدفع رشاوى _ وتساءل عن آلية تعامل الوزارة مع هذا الموضوع الذي يشير إلى جنبة فساد مثبتة قانونا.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

التعليقات