الصحة: سنكون مضطرين لإعادة حظر التجوال بعد ان بُحَّ صوتنا

أخبار العراق | 288 | 2:40 م

الصحة: سنكون مضطرين لإعادة حظر التجوال بعد ان بُحَّ صوتنا

بغداد تايمز

رجحت وزارة الصحة والبيئة، انها قد “تضطر” الى التوصية بإعادة فرض حظر التجوال مع استمرار تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي، في بيان تلقت وكالتنا  نسخة منه، “سنكون مضطرين لإعادة فرض الحظر في حال ازدياد عدد الإصابات بكورونا” مشيراً إلى أن “الوزارة أعدت العديد من البرامج التوعوية ولكن، لا مجيب وبقية الوزارات تتفرج”.

وأضاف إنه “من المؤسف أيضا أننا عندما نطالب بالحظر ونطبقه نجد أن المواطنين لا يبالون ولا يلتزمون بالتباعد ولا بارتداء الكمامات”، لافتا إلى أن “رفع الحظر لا يعني أن الخطر قد زال أو انتهى الوباء”.

وأوضح الحلفي “في حال لاحظنا إزدياداً مطردا في عدد الاصابات فنكون مضطرين لإعادة فرض الحظر الكلي أو الجزئي”، مبينا أن “الوزارة لطالما كتبت برامج توعوية ولكن لا مجيب وللأسف وزارة الصحة بح صوتها من المناداة بالالتزام وجميع الوزارات تكتفي بالتفرج فقط”.

وكانت وزارة الصحة والبيئة أعلنت أمس في بيان شديد اللهجة انها “رصدت للأسف خلال الفترة الماضية تهاوناً كبيراً جداً من قبل المواطنين تمثل في ترك الاجراءات الوقائية جملة وتفصيلا، حيث لوحظ عدم الالتزام بارتداء الكمامات وعودة التجمعات البشرية الى سابق عهدها وكأن الوباء انتهى من العراق ولم يعد يشكل خطرا على حياتهم”.

وأكدت الصحة أن “الوباء مستمر بالانتشار في العراق ودول الجوار والمواقف اليومية لنسب الاصابة و اعداد الوفيات والحالات الحرجة شاهد على ذلك بسبب الاستهانة والتهاون بالاجراءات الوقائية، علما أن كل المعطيات العلمية تنبأ بزيادة كبيرة في الاصابات خلال الاسابيع المقبلة نتيجة لإنخفاض درجات الحرارة وهذا من شأنه ان يؤدي الى زيادة الوفيات”.

وأهابت الوزارة “بجميع المواطنين الالتزام بالاجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمام وتجنب التجمعات البشرية قدر الإمكان والالتزام بالتباعد الاجتماعي وغسل وتعقيم الأيدي باستمرار”.

وأشارت الى “توجيه الفرق الصحية الرقابية بتكثيف زياراتها التفتيشية على المطاعم والمقاهي والمولات وكل المرافق التي تشهد تجمعات بشرية وتقييم مدى التزامهم بتطبيق الاجراءات الوقائية وتنفيذ الغلق الفوري لأي مرفق مخالف للاجراءات ومنها غلق المحلات والمقاهي والمطاعم وغيرها”.

واظهر إحصاء لموقع worldometer الذي يرصد إصابات كورونا في العالم، وضع العراق بالمرتبة الـ 20 عالميا، والاول عربيا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا بـ {524,503 إصابات}.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

التعليقات