وزارة الصحة:العراق لم يتجاوز مرحلة الخطر

أخبار العراق | 240 | 10:06 م

وزارة الصحة:العراق لم يتجاوز مرحلة الخطر

بغداد تايمز

اكدت وزارة الصحة، الاثنين، ان “العراق لم يتجاوز مرحلة الخطر بشأن اصابات كورونا مجددا، ومحذرة من عودة الاصابات.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في مقابلة متلفزة إن ” قائمة الدول المشمولة بحظر سفر العراقيين إليها أو قدوم مواطنيها للعراق تُحدث باستمرار والهدف منع دخول السلالة الجديدة من كورونا ، الدول الأكثر إصابات بالسلالة هي دول اوروبية”.

وأضاف أن “وزير الصحة شدد على متابعة دقيقة لحدود العراق مع دول الجوار لمنع تسلل السلالة وسيكون لدينا في الأيام القليلة المقبلة مختبران لتشخيص هذه السلالة”.

وبين ان “الوضع الوبائي في العراق ممتاز نسبياً ونسب الوفيات والإصابات في تراجع مستمر ونسب الشفاء ترتفع لكن ما زال الوقت مبكراً للقول بأن العراق تجاوز الخطر ، خاصة مع قرب حدوث موجة برد جديدة هذا الأسبوع لأن الفيروس ينشط في البرد”، لافتا الى ان ” للأسف الالتزام من قبل المواطنين في تراجع ويكاد لبس الكمامة يكون منعدماً وهذا يجعل من احتمالية ارتفاع عدد الإصابات مجدداً أمراً وارداً”.

وعن لقاح كورونا أكد البدر إن ” الهيأة الوطنية لإنتقاء الادوية التي تضم خبراء متخصصين ستعقد يوم غد اجتماعاً مهماً لاعتماد لقاح “استرازينيكا” البريطاني” مبيناً إن “ظروف هذا اللقاح أقل تعقيداً من لقاح فايزر لانه لا يتطلب درجات حرارة منخفضة للغاية”.

واكد ان “اولوية اعطاء اللقاح  تكون الملاكات الطبية والقوات الامنية وفئات الاختطار العالي من ذوي الأمراض المزمنة فضلاً عن الإعلاميين ستكون لهم الالوية لأنهم الأكثر احتكاكاً” لافتاً إلى أن “لا مانع من منح لقاح كورونا للمتعافين من الفيروس والامر مرهون بالفحص الطبي ما قبل منح اللقاح واذا كان لدى الشخص عارض صحي قد يمنع من أخذ اللقاح”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2021

التعليقات