صروط: التوغل التركي في الاقليم غير منطقي.. ويطالب مجلس النواب بالتحرك الفوري

أخبار العراق | 198 | 7:01 م


بغداد تايمز

اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، عباس صروط، ان التوغل التركي في عمق اراضي اقليم كردستان غير منطقي، فيما طالب مجلس النواب بالتحرك الفوري بهذا الشأن.

وقال صروط  انه” من الجريمة سكوت العراق على انتهاك اراضيه في اقليم كردستان ويفترض من الحكومة سلوك جميع الطرق الدبلوماسية بداية لتلافي الصدام العسكري”.
واضاف، ان” التحشيد التركي لا يدلل على مسالة الحزب الكردستاني لوجوده منذ عهد النظام البائد، واليوم تفاقمت في توغلها للاراضي العراقية من دون مبرر وغير منطقي، ولربما هناك اطماع توسعية”.
وشدد صروط، على” الحكومة الاتحادية منع الصدام المسلح مع تركيا التي تربطنا معها علاقة جوار واقتصادية واجتماعية”، مطالباً مجلس النواب بـ”التحرك الفوري بشان هذا الامر”.
وبين ان” اغلب الاتفقيات مع الدول لا تنفذ الا الشيء البسيط منها، ونلمس نوايا سيئة لتركيا بهذا التوغل يفترض ان يكون هناك تحرك دولي فالعراق بلد الحضارة والتاريخ وليس كاي دولة اخرى حتى تنتهك سيادته بهذا الشكل”.
وختم صروط” يفترض ان يكون هناك دور عالمي باتجاه هذه التدخلات”.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس الثلاثاء، نية بلاده توسيع نطاق عملياتها العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني.
وقال اردوغان في مؤتمر صحفي انه”سنعثر على الإرهابيين وندفنهم في أوكارهم التي يختبئون داخلها، ونكافح منظمة إرهابية (بي كا كا) تاريخها حافل بالمجازر ضد المدنيين وآخرها إعدام أشخاص عزل بلا رحمة.
وان نفاق أنصار المنظمة الإرهابية (بي كا كا) يثير غضبنا، كما يؤكد صحة الخطوات التي نتخذها والسياسات التي نتبعها، باستثناء بعض الأصوات الخافتة لم نسمع تعليق (إدانة) من العالم الغربي على مجزرة غارا شمالي العراق”.
من جانبه قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار ان “العمليات العسكرية ضد تنظيم {بي كا كا} الإرهابي شمالي العراق متواصلة دون هوادة، وان عملية {مخلب النسر-2} جرت دون دعم أو اتصال بري وتم التحضير لها بسرية تامة ، وان {مخلب النسر-2} عملية نوعية وصلت الى عمق 35 كيلو متر بدون إسناد برّي” داخل الأراضي العراقية”.
وكانت القوات التركية عثرت الأحد الماضي على 13 جثة لأتراك لدى مداهمة إحدى مغارات حزب العمال الكردستاني في منطقة غارا شمالي العراق في إطار عملية “مخلب النسر-2″، التي انطلقت في 10 شباط الجاري، وانتهت الأسبوع الماضي بتحييد 53 إرهابيا.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2021

التعليقات