بعد تسجيل أعلى حصيلة إصابات منذ تفشي الوباء.. صحف اليوم تتابع دخول العراق دائرة الخطر بإصابات كورونا

اخبار العراق المحلية | 228 | 10:57 ص

بعد تسجيل أعلى حصيلة إصابات منذ تفشي الوباء.. صحف اليوم تتابع دخول العراق دائرة الخطر بإصابات كورونا

بغداد تايمز

بعد تسجيل أعلى حصيلة إصابات بكورونا على الإطلاق منذ تفشي الوباء في البلاد يوم أمس الثلاثاء، تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم موضوع ودخول العراق دائرة الخطر عقب تسجيل 7300 إصابة بكورونا.
فقد قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق / ان العراق يدخل دائرة الخطر عقب تسجيل 7300 إصابة بكورونا..وان وزارة الصحة والبيئة تعاقدت على 21 مليون جرعة من لقاح كورونا.

واوردت الصحيفة تصريحا للمتحدث باسم مجلس الوزراء، وزير الثقافة حسن ناظم خلال المؤتمر الاسبوعي اكد فيه إن (الصحة تعاقدت على 21 مليون جرعة من لقاح كورونا ، على امل ان تأتي تباعا الى البلاد). وسجل العراق، امس الثلاثاء قفزة غير مسبوقة بعدد إصابات فايروس كورونا منذ تفشي الجائحة في البلاد، فيما اعلن اقليم كردستان عن فقدانه القدرة على استعياب الاصابات في المستشفيات.

وقالت الصحيفة ان الموقف الوبائي اليومي ،اوضح ان (مختبرات الصحة العامة في الوزارة ، اجرت اكثر من 42 الف عينة لحالات مشتبه اصابتها بالفايروس ، اذ تم تسجيل 7300 اصابة مؤكدة في عموم البلاد)، مشيرا الى ان (الشفاء بلغ 5225 حالة وبواقع 33 وفاة جديدة)، وتابع ان (8772 شخصا تلقوا جرعات اللقاح المضاد للجائحة في جميع المحافظات

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين في موضوع اخر أن لجنة الامن والدفاع النيابية اكدت ان الموازنة العامة لعام 2021 لا تتضمن عودة المفسوخة عقودهم من منتسبي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي الى الخدمة، وفيما اشارت الى ترحيل الدرجات الوظيفية الناتجة عن الحذف والاستحداث الى العام المقبل، اكدت السماح لمنتسبي الدفاع والداخلية ممن يحملون شهادة البكالوريوس التحويل الى المدني داخل وزاراتهم.

ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، بدر الزيادي، قوله لا توجد أي مادة في موازنة 2021 تسمح بإعادة المفسوخة عقودهم من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية وكذلك الحشد الشعبي الى الخدمة. مؤكدا: ان الانباء التي تتحدث حول اعادتهم عارية عن الصحة تماما.

وركزت الصحيفة على قوله: ان الموازنة ايضا تخلو من أي درجات وظيفية في جميع دوائر الدولة، ومن ضمنها الامنية، وتم تحويل الدرجات الوظيفية الناتجة عن الحذف والاستحداث الى عام 2022. مبينا: ان هناك فقرة في الموازنة اجازت لوزارتي الدفاع والداخلية فتح التطوع للاعمار الشبابية الجديدة من تخصيصاتها المالية حسب حاجتها الى العدد من المتطوعين.

وشدد الصحيفة على تاكيده: انه على سبيل المثال فوزارة الداخلية تعاني نقصا في اعداد المنتسبين الشباب واغلب المنتسبين اعمارهم تصل الى 40 عاما فما فوق فيمكن لها ان تفتح باب التطوع للاعمار الجديدة من تخصيصاتها المالية المتضمنة بالموازنة.مشيرا الى: ان الموازنة تضمنت فقرة تحويل المنتسبين ممن يحملون شهادة بكالوريوس فما فوق من العسكري الى المدني داخل وزاراتهم/

من جانب اخر قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس الوزراء، حسم بجلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس الثلاثاء، قضية المحاضرين والإداريين المجانيين بالموافقة على التعاقد معهم.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قوله “: استمعنا خلال الايام الماضية الى مزايدات اعلامية بشأن قضية المحاضرين، ورغم ان هذا الملف نتاج مراحل سابقة وعدم تخطيط، فقد وضعنا في الموازنة آلية لمعالجة هذه القضية كونها تهم شريحة اساسية\”معبرا عن أسفه من “تغيير الارقام والنصوص في الموازنة”، مستدركاً “ومع هذا سيتم اعداد صيغة ستعرض في الجلسة من اجل تحقيق الانصاف لهذه الشريحة ولو بالحدود الدنيا\”.

واضافت الصحيفة وعن الزيارتين الاخيرتين الى المملكة العربية السعودية والامارات اللتين قام بهما، أكد رئيس الوزراء أنهما كانتا «ناجحتين بجميع المعايير»، موضحاً أن «حفاوة الاستقبال لم تكن تمثل مصطفى الكاظمي، بل ان الاخوة العرب استقبلوا العراق، وتاريخ العراق وإرثه وعمقه».
مضيفا أن “الزيارتين كانتا بغاية الاهمية ولمسنا رغبة اخوية صادقة بدعم العراق في هذه المرحلة، وهذا ليس غريبا على الاخوة العرب بتاريخهم واصالتهم، وسوف نترجم هذه الروح الى آليات عمل دائمة مع جميع جيراننا ومع المجتمع الدولي\”.

وفي شأن الأحداث في محافظة ذي قار، اشارت الصحيفة الى قول الكاظمي: “لقد عملنا منذ اشهر على معالجة ازمة ومطالب اهلنا في الناصرية، وخصصنا صندوقا خاصا لاعمار ذي قار نتمنى ان يتم صرف امواله بما يخدم اهلنا في المحافظة». مضيفا «بسبب ظروف معروفة واشكالات مختلفة بعضها قانونية اصبح منصب محافظ ذي قار شاغرا»، مشيراً إلى أنه «قررنا اختيار محافظ ذي قار بعد مشاورات ومقابلات شملت معظم الفعاليات الشعبية والعشائرية والادارية في المحافظة\”


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2021

التعليقات