ردهات جديدة للمعالجة الصحة تكشف عن خطة لمعالجة متعاطي المخدرات

اخبار العراق المحلية | 375 | 2:52 م

ردهات جديدة للمعالجة الصحة تكشف عن خطة لمعالجة متعاطي المخدرات

كشفت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاثنين، عن خطة لمعالجة متعاطي المخدرات، فيما لفتت إلى أن الخطة تتضمن فتح ردهات جديدة للمعالجة.
وقال مستشار الصحة النفسية في الوزارة عماد عبد الرزاق في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه ” بغداد تايمز”. إن “وزارة الصحة لديها تعاون مع الاجهزة الامنية للحد من ظاهرة المخدرات”. مبيناً أن “الهيئة الوطنية العليا لشؤون المخدرات التي ترأسها وزارة الصحة لديها جهود جادة في مكافحة المخدرات”.

وأضاف، أن “المواد التي تضبط من قبل وزارة الداخلية تخزن في الطب العدلي ومن ثم تتلف”. مشيراً إلى ان “الوزارة لديها تنسيق مع العديد من الوزارات منها الداخلية. والعدل، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية كون عملية مكافحة المخدرات عملية تنسيقية”.

وتابع أن “عدد المتعاطين الذين يراجعون الوزارة خلال سنة 2020 لم يتجاوزوا الاربعة آلاف مراجع ما بين أدوية ومخدرات وكحول”. موضحاً أن “لدى الوزارة خطة لفتح ردهات لمعالجة المتعاطين”.

وبين مستشار الصحة النفسية أن “الردهات فتحت في البصرة وديالى وبابل وكركوك، اضافة الى واسط وجانبي الكرخ والرصافة ببغداد ستفتح قريباً”. لافتاً إلى أن “افتتاح الردهات في المحافظات يحتاج إلى تعاون المحافظين”.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الداخلية، “تطبيقها ستراتيجية وضعت من شقين لمحاربة آفة المخدرات، الأولى تدعيم المديريات الضبطية كالمديرية العامة لمكافحة المخدرات. وتم ذلك عبر تدعيمها بالمجهود البشري والكوادر والمحققين وكذلك الدعم اللوجستي رغم الضائقة المالية. وكذلك تكليف قوات النخبة في وزارة الداخلية والاستخبارات بالتعاون وتوحيد الجهود للوصول لكبار مروجي المواد المخدرة وضبطها”.

كما تابعت أن “الشق الثاني الذي تعمل عليه الوزارة هو تكليف المديريات المعنية بالتوعية المجتمعية كالشرطة المجتمعية ودوائر العلاقات. والإعلام بضرورة أن تكون هناك توعية بمخاطر المخدرات النفسية والجنائية وإذا ما تمكنت من وضع العائلات والمواطن في صورة هذا الخطر وتبعاته فسيكون لها دور إضافي في التوعية”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2021

التعليقات