“سبوتنيك V” يحمي من السلالة الهندية

منوعات | 2628 | 7:15 م

“سبوتنيك V” يحمي من السلالة الهندية

بغداد تايمز ـ
أكد نائب مدير معهد غاماليا الروسي للأبحاث، دينيس لوغونوف، أن لقاح “سبوتنيك V” فعال ضد السلالة الهندية من فيروس كورونا لكن بنسبة أقل بشكل طفيف من فعاليته المضادة للسلالة العادية، مشددا على أن فعاليته مثبتة.

وأشار نائب مدير معهد غاماليا، إلى أن نسبة فعالية لقاح “سبوتنيكV” ضد السلالة الهندية أقل بحوالي 2.6 مرة مقارنة بنسبة فعاليته ضد السلالة العادية، وهذا يمثل انخفاضًا طفيفًا، وأن حمايته من السلالة الهندية لا تزال قائمة وفعالة.
وقال لوغونوف: “أريد أن أؤكد مرة أخرى أن الانخفاض بمقدار 2.6 مرة يمثل انخفاضًا طفيفًا للغاية، وهو الأقل من بين جميع اللقاحات الأخرى في العالم، سواء من شركة (فايزر) أو (موديرنا)”.
وكان لروسيا السبق في الإعلان عن إنتاج أول لقاح مضاد لكورونا في العالم وذلك في شهر آب 2020، ليصبح لقاح “سبوتنيك V” الذي طوره “مركز غاماليا لأبحاث علوم الأوبئة”، منذ ذلك الوقت أحد أهم وأفضل 3 لقاحات في العالم.
ويعتمد اللقاح الروسي على استخدام فيروس من النوع البارد المعدل وراثيا تم تصميمه بحيث يكون غير ضار كناقل يعمل على إيصال جزء صغير من فيروس كورونا إلى الجسم لتحفيز الاستجابة المناعية، والتعرف على فيروس “كوفيد-19″ ومقاومته حال الإصابة به.
و”سبوتنيك V” عبارة عن جرعتين بفارق زمني 21 يوما، ويمكن تخزينه في ظروف أفضل من سابقيه عند درجة حرارة تتراوح بين 2 إلى 8 درجات مئوية، ونظرا لفعاليته العالية التي تتجاوز97% وسهولة نقله وتخزينه بات اللقاح متوفرا في أكثر من 67 دولة، وتراكمت الحجوزات عليه، لتعلن 20 شركة في 13 دولة البدء في إنتاجه داخلها.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2021



التعليقات