الكاظمي بزيارة مرتقبة الى واشنطن

أخبار العراق | 297 | 8:29 م


بغداد تايمز

من المقرر ان يقوم رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي بزيارة مرتقبة الى الولايات المتحدة، فيما رجح خبراء ان تكون الملفات السياسية والامنية هي الابرز في اجندة الزيارة.

الزيارة المرتقبة كانت محور بحث اليوم الاثنين، بين مستشار الامن القومي العراقي قاسم الاعرجي والسفير الامريكي لدى العراق ماثيو تولر، وذلك حسب بيان لمستشارية الامن القومي.

وذكر البيان ان الاعرجي وتولر بحثا “آخر المستجدات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين بغداد وواشنطن، والتعاون المشترك في المجالات التي تخدم البلدين”، بالاضافة الى “الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الى الولايات المتحدة الأمريكية، والملفات التي سيناقشها مع الجانب الأمريكي، وسبل إنجاح هذه الزيارة، بما يصب في المصلحة المتبادلة بين البلدين”.

من جانبه اعرب الخبير الاستراتيجي أحمد الشريفي، في حديث لـ PUKmedia،  عن اعتقاده بأن تكون الملفات السياسية والامنية هي محور الزيارة.

وقال “اعتقد ان اسس الحوار خلال الزيارة سيرتكز على الاسس السياسية والامنية، وما يتعلق بالوجود الامريكي في العراق، وتسوية الصراع على النفوذ في العراق بين الولايات المتحدة وايران”، معتبرا بأن “بقية الملفات الاخرى تأتي كنوع من تحصيل الحاصل لهذا اللقاء، مثل الاقتصاد والاستثمار”، مشددا على ان الأساس هو البعدين السياسي والامني في آن واحد.

ويرى الشريفي ان الادارة الامريكية ستسأل الكاظمي عن قدرته على “احداث فعل التأثير في سلوك الفصائل والتي باتت حتى لا تطيع ايران، وكيف سيقوم بتسوية هذا الملف، وهذا سيكون اول سؤال سيسأل عنه من قبل الولايات المتحدة”.

من جهته دعا المحلل الاقتصادي عبد الحسن الشمري الى ان تكون الملفات الاقتصادية على رأس اجندة الزيارة.

وقال عبدالحسن الشمري في حديث لـه ان “على رئيس الوزراء ان يكون صريحا مع الادارة الامريكية وان يبلغهم بضرورة ان تقوم الولايات المتحدة مع الاتحاد الاوروبي بمساعدة العراق على النهوض، فهو بحاجة الى مشاريع عملاقة”.

وشدد على ضرورة ان يرافق رئيس الوزراء في زيارته “نحو 100 رجل اقتصاد خلال الزيارة لمعاونته على اتخاذ القرارات”، مؤكدا ضرورة الاعتماد “على الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي في بناء العراق وبناه التحتية”.

 

 

 


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2021

التعليقات