التخطيط تعلن عن اجراءات للحد من التضخم

الاخبار الاقتصادية | 216 | 4:02 م

التخطيط تعلن عن اجراءات للحد من التضخم

بغداد تايمز –

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، إجراءات للحد من التضخم، فيما أشارت إلى ارتفاعه في شهر آب الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بنسبة 8%.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة الأنباء العراقية  وتابعته ” بغداد تايمز ” ، إن “التضخم شهد ارتفاعاً في معدلاته بعد تغيير سعر صرف الدولار في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، حيث ارتفع في البداية الى 4% وبعد ذلك شهد استقراراً، فهناك ارتفاع شهري في معدلات التضخم ولكن بدأ بالتراجع”.

وأضاف الهنداوي أن “التضخم ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 0.5%، لكن الارتفاع التراكمي من شهر تشرين الثاني من العام الماضي الى شهر آب من العام الحالي وصل الى 6.5% بسبب التراكم بالارتفاع الشهري، وبمقارنة شهر آب من العام الحالي مع نظيره في العام الماضي سنجد أن الارتفاع بمعدلات التضخم وصل الى 8% تقريباً”.

وأشار إلى أن “الأسعار هي التي تؤثر في ارتفاع التضخم إذ من الممكن أن ترتفع الأسعار فيرتفع مؤشر التضخم أي أن الإنسان بما لديه من أموال غير قادر على شراء سلعه بسبب ارتفاع الأسعار والنتيجة بسبب التضخم الشهري”.

وتابع الهنداوي، أن “الإجراءات المطلوبة للحد من التضخم هي المحافظة على الأسعار بشكل مستمر وتوفير السلع والبضاعة في السوق، ومن جانب آخر زيادة حجم الاستثمار ؛ ما يؤدي إلى الحد من التضخم”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2021



التعليقات