مجلس وزراء كردستان يصدر عدد من القرارات بينها تعويض المتضررين جراء السيول

اخبار العراق المحلية | 195 | 6:21 م

مجلس وزراء كردستان يصدر عدد من القرارات بينها تعويض المتضررين جراء السيول

بغداد تايمز

عقد مجلس وزراء إقليم كردستان، الأربعاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مسرور بارزاني وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد طالباني.

وبحسب البيان الحكومي، انه “جرى خلال الاجتماع عرض مسوّدة منهاج المجلس الأعلى لتمكين المرأة في الاقليم من قبل الأمينة العامة للمجلس خانزاد أحمد”.
وأشار بارزاني، إلى أن “للمرأة في المجتمع الكردستاني، تاريخاً حافلاً بالتضحية والفداء ودوراً فعالاً في مختلف مراحل نضال وكفاح شعب كردستان”، مؤكداً أن “حكومة كردستان تبذل قصارى جهدها لتذليل العقبات التي تعترض سبيل المرأة والحد من التمييز بين الجنسين والقضاء على تهميش دور المرأة والعمل على توسيع ورفع مستوى مشاركة المرأة في السلطة وصون حقوقها داخل المجتمع، وهي اهتمامات تندرج في الخطوط العامة لبرنامج عمل التشكيلة الوزارية التاسعة”.
وتابع البيان انه “بعد النظر في جملة من الملاحظات ومقترحات التعديلات على عدد من المواد، وافق مجلس الوزراء على مسوّدة المنهاج”.
واوضح كل وزيري التربية آلان محمد سعيد، والتعليم العالي والبحث العلمي آرام محمد قادر “خطة قبول خريجي المدارس الإعدادية في جامعات ومعاهد إقليم كردستان للعام الدراسي 2021-2022”.
وانطلاقاً من حرصه على التحقيق في هذا الملف، أكد بارزاني على “أهمية توفير فرص متساوية في التعليم وفقاً لمجموع الدرجات والاستحقاق مع مراعاة جودة التعليم في الجامعات والمعاهد وتحسين مستواه، كذلك تم توجيه الوزارات المعنية بتوفير متطلبات الجامعات والمعاهد ووضع الخطط اللازمة للسنوات المقبلة منعاً لتكرار مشاكل هذا العام، مع أهمية ربط المقاعد ومجالات التعليم العالي باحتياجات حكومة إقليم كردستان والقطاع الخاص”.
ثم تطرق مسؤول دائرة العلاقات الخارجية سفين دزيي إلى “جهود حكومة إقليم كردستان لحل مشاكل مهاجري الاقليم في بيلاروس الذين يرومون التوجه إلى الدول الأوروبية.
وعلى ضوء ذلك، وجّه بارزاني وزارة الداخلية بـ”اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الأشخاص والعصابات التي تتاجر بحياة الشباب وتخاطر بسلامتهم، فضلاً عن مواصلة جهود حكومة إقليم كردستان للبت في مشاكل المهاجرين الكوردستانيين العالقين في الخارج”.
كما سلط وزير البلديات والسياحة ساسان عوني، خلال الاجتماع الضوء على “ملف إغاثة المواطنين المتضررين وتعويضهم إثر السيول الناجمة عن الأمطار والتي حدثت في 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2021 في ضواحي أربيل”.
ووجّه مجلس الوزراء، الوزارات والجهات المعنية في التحقيق بأسباب الحادث والخسائر وكيفية معالجتها، كذلك تقرر المباشرة بتعويض الأسر المتضررة بأسرع وقت ممكن، فيما شكر مجلس الوزراء جميع الكوادر الخدمية للإقليم والتي هرعت لمساعدة المتضررين من الفيضانات”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2021

التعليقات