توقعات بعدم إنتكاسة الاقتصاد العالمي بالموجة الوبائية الرابعة

اخبار العراق المحلية | 213 | 5:54 م


بغداد تايمز

توقع عضو اللجنة المالية النيابية السابق، شيروان ميرزا، عدم إنعكاس الموجة الوبائية الجديدة على الاقتصاد العالمي

وقال ميرزا ان “تراجع أسعار النفط في الفترة الأخيرة لن تنخفض اكثر من حاجز الـ70 دولارا للبرميل الواحد، وتأثير الموجة الاخيرة من فيروس كورونا سيبقي النقط بين الـ75 الى 80 دولارا”..
واضاف “الاقتصاد العالمي بصورة عامة لن يتأثر او يتنكس بالموجة الجديدة من فيروس كورونا وهذه المرة لايمكن ان نعود الى بداية الركود والتوقف للاقتصاد العالمي الذي حصل مع تفشي الجائحة وانعدام اللقاح”.
وعزا ميرزا، سبب ذلك الى “توفير اللقاح وتعايش الناس مع فيروس كورونا”.
وتراجعت أسعار النفط حوالي ثلاثة بالمئة دون 80 دولارا للبرميل امس الجمعة إذ هددت زيادة جديدة في حالات كوفيد-19 في أوروبا بإبطاء وتيرة الانتعاش الاقتصادي، بينما يدرس المستثمرون احتمالات تحرك اقتصادات العالم الكبرى للسحب من مخزوناتها الاستراتيجية من الخام لتهدئة أسعار الطاقة.
ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 2.35 دولار أو 2.9 في المئة إلى 78.89 دولار للبرميل عند التسوية.
وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر كانون الأول 2.91 دولار أو 3.6 بالمئة إلى 76.10 دولار للبرميل عند التسوية. ونزل سعر عقود الخام تسليم يناير كانون الثاني 2.65 دولار أو 3.4 بالمئة إلى 75.78 دولار للبرميل.
وتكبد الخامان خسائر للأسبوع الرابع على التوالي، وذلك للمرة الأولى منذ مارس آذار 2020.
وحذرت أكاديمية الطب الوطنية الأمريكية من أن العالم يواجه خطر اندلاع جائحة جديدة قد تجلب خسائر بشرية أكبر مما جلبه تفشي فيروس كورونا.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2021

التعليقات