الكهرباء تعلن استعدادها الكامل لسداد جميع استحقاقات الغاز المورد

اخبار العراق المحلية | 297 | 5:18 م

الكهرباء تعلن استعدادها الكامل لسداد جميع استحقاقات الغاز المورد

بغداد تايمز –

حدد وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، حاجتها من الغاز صيفاً وشتاءً، فيما أعلنت استعدادها الكامل لسداد جميع استحقاقات الغاز المورد الحالي.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى ، إن “استعدادات الوزارة قائمة وتعمل بخطة لرفع معدلات الانتاج وفك اختناقات خطوط النقل وإنشاء محطات تحويلية وادخالها للعمل إضافة إلى تأهيل قطاع التوزيع”، مبينا أن “الوزارة تمضي بخطة استيراتيجية تستلزم بعض المقومات ومنها الدعم المالي”.
وأضاف، أن “وزارة الكهرباء تفاوضت مع الجانب الايراني من خلال وفود حكومية  يلتزم كلا الطرفين بنصف العقد الموقع بين العراق وايران على امدادات الغاز”، لافتا إلى أن “صيفاً الكهرباء تحتاج إلى 70 مليونا وفي الشتاء إلى 50 مليون متر مكعب”.
وأشار إلى أن “الحاجة للغاز المورد تظل قائمة بظل عدم اكتمال الخطة الوقودية على الرغم من تعاون وزارة النفظ في تطوير حقول الغاز”.
وتابع أن “وزارة الكهرباء ومن خلال مخاطبات وكتب رسمية أعلنت أنها على استعداد كامل لسداد جميع استحقاقات الغاز المورد الحالي الذي تعمل به محطات الانتاج”، مبينا أن “هناك وفودا حكومية شكلت بعضوية ورئاسة وزير المالية ووزير الكهرباء ومدير عام مصرف (تي بي اي) لمناقشة الديون الواجبة الدفع للجانب الايراني”، منوها بأن “الكهرباء مستعدة لسداد جميع مستحقات الغاز المورد رغم أن الغاز اليوم منحسر”.
وإشار إلى أن “حاجة الوزارة في الشتاء 50 مليونا واطلاقات الغاز 8 ملايين حيث إن الخطوط الايرانية متوقفة منذ فترة وبالتالي ستكون الحاجة قائمة وهناك اتفاق بالتزام الطرفين بصيغ العقد الموقع”.
وأوضح أن “انحسار اطلاقات الغاز سيؤثر على المنظومة وتحرص الوزارة على أن لا تتأثر بشكل كبير، ونأمل تنويع مصادر الطاقة واقامة مشاريع الطاقة الشمسية”، لافتا الى أن “في حال استمرار انحسار اطلاق الغاز والحاجة الملحة قائمة ربما سنذهب بتنوع مصادر واستيراد الغاز وهناك عقد موقع وكبرتوكول دولي يجب أن يلتزم به الطرفان”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2022



التعليقات